وزير النقل يعلن عن مفاجآت سارة: ربط السخنة بالبحر المتوسط لتكون «قناة سويس تانية»

قال كامل الوزير، وزير النقل، إنه من ضمن المرحلة الأولى للقطار السريع، سيتم مد 200 كيلو متر نحو العلمين الجديدة، ومطروح، ومن ثم 40 كيلو مترًا أخرى حتى ميناء جرجوب.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ربط العين السخنة بالبحر المتوسط من أجل ربط موانئ البحر الأحمر، بموانئ البحر المتوسط، لتكون بمثابة «قناة سويس تانية».

وتابع أن «قناة السويس الثانية» تستقطب البضاعة القادمة من جنوب شرق آسيا، وشرق آسيا، والخليج العربي، والتي في طريقها إلى جنوب وشمال آسيا أو أوروبا، ويتم تفريغها في موانئ البحر الأحمر قبل شحنها بالقطار إلى موانئ البحر المتوسط ومنها إلى السفينة.

وأضاف كامل الوزير، وزير النقل، أن عدم امتلاك مصر لقطار سريع حتى الآن «عيب»، فالمغرب بها قطار سريع منذ عام 2018، موضحا أن وجود قطار سريع بين العاصمة الإدارية والعين السخنة بات مؤكدًا.

تكلفة القطار السريع

وأوضح أن تكلفة الخط 460 كيلو مترا من القطار السريع 8.2 مليار دولار، مؤكدا أنه يحق لمصر أن تلغى اتفاق القطار السريع مع الشركات المتعاقدة معها طالما أن هناك تفاوتا في الأسعار.

واستكمل أن شركة سيمنز الألمانية فازت بتنفيذ مشروع القطار السريع بعدما قدمت أقل سعر وهو 3 مليارات دولار، ثمن الوحدات المتحركة من قطارات وجرارات وصيانة 15 عاما، إلى جانب أقل فائدة لقيمة القرض، ويعمل معها كل من شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم .

وأشار وزير النقل، إلى أن شركة سيمنز منحت الرئيس السيسي والشعب المصري هدية 5 قطارات زيادة بـ 15 مليون دولار فقط.

ونوه إلى أن كل شركة سوف تنفذ محطة واحدة من محطات القطار السريع مهما زاد حجم الشركة، حتى يتاح لكل الشركات المشاركة في المشروع، مؤكدا أن الخط الأول من القطار السريع يعمل به قرابة 100 شركة مصرية.

وقال إن المرحلة الثانية من القطار السريع أسوان - 6 أكتوبر، مردفا «ناس الصعيد كرماء وبيدفعوا عشان يركبوا قطار الـ «vip» ، حيث إن نسبة الإشغال به تبلغ 120%.

خط سير القطار السريع

وتابع وزير النقل، أن القطار السريع أكتوبر وأسوان سوف يسير من جهة غرب النيل ويمر بالفيوم مرورا بمحافظات الصعيد حتى الوصول إلى أسوان

وأتم الوزير قائلا : «تم بيع خردة السكة الحديد بـ 340 مليون جنيه في أكبر صفقة، مختتما «مصر كبيرة وتستاهل أكتى من ألفى كيلو متر سكة حديد وعلى المصريين ألا يستمعوا للقنوات المغرضة».

كامل الوزير: الانتهاء من توسعة «الدائري» قبل نهاية 2021.. وهذا موقف العقارات الملاصقة للطريق

كامل الوزير: اهتمام حكومي بتعظيم منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية

السيسي: هيبة الدولة تكمن في تحسين مستوى معيشة المواطنين

السيسي: هيبة الدولة تكمن في تحسين مستوى معيشة المواطنين

https://www.youtube.com/watch?v=G7hEu-iqreU