كيفية تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين

أحكاما كثيرة تصدرها محاكم الأسرة في دعاوى النفقات بإلزام الأباء بدفع الأموال بحسب ما تحدده المحكمة، حسب دخل المدعى عليه، ويتساءل البعض عن كيفية تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين، وطرق وإجراءات تنفيذ حكم النفقة.

ويقدم موقع «قناة صدى البلد»، لقراءه كيفية وطرق وإجراءات تنفيذ حكم النفقة.

تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين

تنفيذ حكم النفقة عن طريق رفع دعوي حبس عن متجمد النفقة المحكوم بها: وبيعاقب الزوج في حالة امتناعه عن السداد بالحبس لمدة شهر.

وبعد ذلك يتم إقامة جنحة الامتناع عن سداد النفقة طبقا لنص المادة ٢٩٣ من قانون العقوبات، ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن سداد النفقة، بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، والمادة الأخيرة تم تعديلها، بموجب القانون رقم ٦ لسنة ٢٠٢٠ اللي رفعت الحد الأقصى للغرامة لمبلغ خمسة الآف جنيه، وأضافت عقوبات تكميلية.

كيفية تنفيذ حكم النفقة

عن طريق جهة عمل الزوج: إذا كان موظف في الحكومة أو القطاع الخاص، بعد ما يصدر حكم النفقة يتم إعلان الصيغة التنفيذية في جهة عمل الزوج واللي بتقوم بدورها بخصم مبلغ النفقة الشهري من مرتبه في حدود نسب معينة مذكورة في القانون.

طرق تنفيذ حكم النفقة

عن طريق المحضرين، يتم ذلك بإرسال إعلان على يد محضر بشكل رسمي بطريق محضرين تنفيذ محكمة الأسرة، يقوموا بإعلانه بجهة العمل التى يعمل بها الزج أو الأب، كما يمكن إعلان الزوج أو الأب إن كان لا يعمل بجهه معلومة فيتم إعلانه على محله سكنه أو عنوانه المدون ببطاقته الشخصية.

إجراءات تنفيذ حكم النفقة

إذا كان المحكوم عليه موظفا بالحكومه فبيكون عن طريق جهة عمله، أو عن طريق بنك ناصر الاجتماعي، إذا كان المحكوم عليه لا يعمل بالحكومة أو عن طريق محضرين الأسره بالمحكمة، أو إقامة دعوي حبس، أو إقامة جنحة الامتناع عن سداد النفقة طبقا لنص المادة 293 عقوبات.

وتنفيذ حكم النفقة عن طريق بنك ناصر الاجتماعي، وإذا كان الزوج بيشتغل في الأعمال الحرة ففي هذه الحالة يتم التنفيذ من البنك، لكن أكبر مبلغ نفقة بيصرفه البنك هو ٥٠٠ جنيه شهريا.

وقف تنفيذ حكم نفقة

إيقاف تنفيذ حكم نفقة من الممكن إيقاف تنفيذ حكم نفقة من خلال أن يقوم الزوج بعمل إشكال في تنفيذ الحكم أمام محكمة الأحوال الشخصية، وليس شرطًا أن يوافق القاضي على الإشكال، فمن الممكن أن يصدر القاضي قرار بالاستمرار في تنفيذ حكم النفقة أو وقف تنفيذ الحكم.

تنفيذ حكم نفقة المتعة

إذا تم الحكم لصالح الزوجة بنفقة المتعة فالزوجة من الممكن أن تطالب بالحجز على أموال الزوج لتنفيذ حكم نفقة المتعة وهنا من الممكن أن يدفعها الزوج لمحضر التنفيذ، ويتم تحرير محضر رسمى يثبت فيه أنه قام بالسداد، والتنفيذ عن طريق المحضرين بالمحكمة بالحجز على أمواله أو ممتلكاته أو أمواله بالبنوك سدادا لدين النفقة.

إقامة دعوي حبس

بحسب المادة 76 مكرراً من القانون رقم 1 لسنة 2000 بشأن الأحوال الشخصية، والتي تنص على أنه: 'إذا امتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر في دعاوى النفقات والأجور وما فى حكمها، جاز للمحكوم له أن يرفع الأمر إلى المحكمة التي أصدرت الحكم أو التى يجرى التنفيذ بدائرتها، ومتى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادر على القيام بأداء ما حكم به وأمرته بالأداء ولم يمتثل حكمت بحبسه مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما'.

جنحة الامتناع عن سداد النفقة

عن جنحة الامتناع عن سداد النفقة وهي تنص على أن يكون كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ بدفع نفقة لزوجه أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن وامتنع عن الدفع مع قدرته عليه مدة 3 شهور بعد التنبيه عليه بالدفع يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، ولا ترفع الدعوى عليه إلا بناء على شكوى من صاحب الشأن، وإذا رفعت بعد الحكم عليه دعوى ثانية عن هذه الجريمة فتكون عقوبته الحبس مدة لا تزيد على سنة، وفى جميع الأحوال إذا أدى المحكوم عليه ما تجمد في ذمته أو قدم كفيلا يقبله صاحب الشأن فلا تنفذ العقوبة.

كيفية تنفيذ أحكام النفقات:

أما عن تنفيذ أحكام النفقات فبتكون بداية بالنفقة المؤقتة، وفيها تنفذ بموجب صورة رسمية من محضر الجلسة عليها الصيغة التنفيذية، وتعلن للزوج وبعد ذلك إما تسلم لجهة العمل أو يتم اتخاذ إجراءات الحجز التنفيذي على ما يملك الزوج، وتظل الزوجة تنفذه حتى يصدر حكم موضوعي في النفقة، وأيضا نفقة الزوجية ويكون حكمها مشمول بالنفاذ المعجل بقوة القانون دون الحاجة للنص عليها في الحكم أى أن الطعن بالاستئناف لا يوقف تنفيذها ويتم اتخاذ إجراءات التنفيذ بالحكم الابتدائي ويتم تنفيذها مثل حكم النفقة المؤقتة، إما بإقامة دعوى حبس بالمتجمد بعد صدور حكم الاستئناف.

وفي النهاية تكون سداد النفقة، ويقوم فيها الزوج بأداء المفروض عليه بالوفاء بإنذار رسمي على يد محضر أو بعرض البلغ المتجمد بجلسة دعوى الحبس أمام المحكمة، فالمقرر قانونًا أنه فى دعوى الحبس إذا بادر الملتزم بالنفقة بأداء الدين المستحق حال تداول الدعوى انتفى أحد شروط الحبس وللمحكمة أن تقضى بانتهاء الدعوى.

شروط التنفيذ بالحبس هي:

بالنسبة لشروط تنفيذ النفقة بالحبس فهي أن يحصل طالب التنفيذ على حكم نهائي في دعوى نفقة أو أجور وما في حكمها، وأن يكون الحكم نهائيًا أو انتهائيًا وفقًا للنصاب، وأن يثبت قدرة الصادر ضده الحكم على الوفاء، وأن يمتنع الصادر ضده الحكم عن الوفاء بعد أن تأمره المحكمة بذلك لحبس مدته ثلاثون يوم ويتم وقف التنفيذ بناء على ما يفيد السداد.

وفي حالة إذا استحقت النفقة بموجب حكم نهائى، ووقفت المحكمة على قدرته على الدفع، وحيث يثبت من تحريات الشرطة مقدرة المدعى عليه على الوفاء، وقدرت المحكمة يسار المدعى عليه وقدرته على الدفع، فأمرته بالوفاء وامتنع عن الوفاء، ومن ثم تحققت شروط الحبس وبه تقضى المحكمة.

برلمانية: رسوم صندوق دعم الأسرة 1 ٪؜ من مؤخر الصداق.. والنفقة بعد 48 ساعة

طرق تنفيذ حكم النفقة

كيفية تنفيذ حكم النفقة