كيفية تنفيذ حكم النفقة

كيفية تنفيذ حكم النفقة، يبحث الكثير من الأزواج عن كيفية تنفيذ حكم النفقة، وطرق، وإجراءات تنفيذ حكم النفقة.

ويقدم موقع «قناة صدى البلد»، لقراءه كيفية وطرق وإجراءات تنفيذ حكم النفقة.

كيفية تنفيذ حكم النفقة

عن طريق جهة عمل الزوج: إذا كان موظف في الحكومة أو القطاع الخاص، بعد ما يصدر حكم النفقة يتم إعلان الصيغة التنفيذية في جهة عمل الزوج واللي بتقوم بدورها بخصم مبلغ النفقة الشهري من مرتبه في حدود نسب معينة مذكورة في القانون.

طرق تنفيذ حكم النفقة

عن طريق المحضرين، يتم ذلك بإرسال إعلان على يد محضر بشكل رسمي بطريق محضرين تنفيذ محكمة الأسرة، يقوموا بإعلانه بجهة العمل التى يعمل بها الزج أو الأب، كما يمكن إعلان الزوج أو الأب إن كان لا يعمل بجهه معلومة فيتم إعلانه على محله سكنه أو عنوانه المدون ببطاقته الشخصية.

إجراءات تنفيذ حكم النفقة

إذا كان المحكوم عليه موظفا بالحكومه فبيكون عن طريق جهة عمله، أو عن طريق بنك ناصر الاجتماعي، إذا كان المحكوم عليه لا يعمل بالحكومة أو عن طريق محضرين الأسره بالمحكمة، أو إقامة دعوي حبس، أو إقامة جنحة الامتناع عن سداد النفقة طبقا لنص المادة 293 عقوبات.

تنفيذ حكم النفقة عن طريق بنك ناصر الاجتماعي

ـ إذا كان الزوج بيشتغل في الأعمال الحرة ففي هذه الحالة يتم التنفيذ من البنك، لكن أكبر مبلغ نفقة بيصرفه البنك هو ٥٠٠ جنيه شهريا.

تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين

بـ الحجز علي أموال الزوج أو ممتلكاته:

تنفيذ حكم النفقة عن طريق رفع دعوي حبس عن متجمد النفقة المحكوم بها: وبيعاقب الزوج في حالة امتناعه عن السداد بالحبس لمدة شهر.

ـ إقامة جنحة الامتناع عن سداد النفقة طبقا لنص المادة ٢٩٣ من قانون العقوبات:

ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن سداد النفقة، بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

المادة الأخيرة تم تعديلها، بموجب القانون رقم ٦ لسنة ٢٠٢٠ اللي رفعت الحد الأقصى للغرامة لمبلغ خمسة الآف جنيه، وأضافت عقوبات تكميلية.

وقف تنفيذ حكم نفقة

إيقاف تنفيذ حكم نفقة من الممكن إيقاف تنفيذ حكم نفقة من خلال أن يقوم الزوج بعمل إشكال في تنفيذ الحكم أمام محكمة الأحوال الشخصية، وليس شرطًا أن يوافق القاضي على الإشكال، فمن الممكن أن يصدر القاضي قرار بالاستمرار في تنفيذ حكم النفقة أو وقف تنفيذ الحكم.

تنفيذ حكم نفقة المتعة

إذا تم الحكم لصالح الزوجة بنفقة المتعة فالزوجة من الممكن أن تطالب بالحجز على أموال الزوج لتنفيذ حكم نفقة المتعة وهنا من الممكن أن يدفعها الزوج لمحضر التنفيذ، ويتم تحرير محضر رسمى يثبت فيه أنه قام بالسداد.

برلمانية: رسوم صندوق دعم الأسرة 1 ٪؜ من مؤخر الصداق.. والنفقة بعد 48 ساعة

الطلاق والنفقة والمسكن.. اقتراحات بإضافة شروط جديدة لوثيقة الزوج.. فيديو

المفتي للقادرين: الأقربون أولى بالنفقة وعليك أن تمد يد العون للمحتاجين من جيرانك.. فيديو