كيف تنفذ مصر مشروعات لمواجهة نقص المياه؟.. فيديو

كشف الكاتب الصحفي رفعت فياض، أهمية متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، تطورات الموقف المائي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، مؤكدًا أن ملف المياه من أهم الملفات التي يتابعها الرئيس؛ بعدما أصبحت مصر تحت حد الفقر المائي من استخدام المياه.

الاستهلاك المائي

وقال فياض، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صباح البلد» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن حصة مصر من مياه نهر النيل حوالي 55 ونصف مليار متر مكعب، ووصل الاستهلاك إلى ما يقرب من 100 مليار متر مكعب سنويًا بسبب التوسع في الأراضي الزراعية، والاستخدام غبر الرشيد في الزراعات، وزيادة عدد السكان.

وأوضح أن مصر بدأت في تنفيذ مشروعات في هذا الصدد لتعويض النقص من المياه؛ حيث بدأت الدولة تهتم بإنشاء العديد من المحطات الضخمة لتحلية مياه البحر، لافتًا إلى أن الاستخدام الرشيد للمياه؛ الذي سيساهم في تقليل الهادر، سيكون من خلال الري بالتنقيط والرش.

الرقعة الزراعية

وأكد أن الرقعة الزراعية في مصر وصلت لـ 9.5 مليون فدان؛ على الرغم من خسارة مليون فدان في التعديات على الأراضي، مؤكدًا أن الرئيس ناقش تعظيم الاستفادة من نهر النيل بالتعاون مع الدول الإفريقية «الدول الأفريقية معندهمش شبكة ري جيدة زي اللي عندنا»، لافتًا إلى أن مصر ستعمل على مساعدتهم في هذا الصدد عبر الاستفادة من الخبرات المصرية.

وأشار إلى أن مصر تعتمد على 98% من احتياجاتها من المياه على نهر النيل.

وزير الري: نقص المياه بسبب السد الإثيوبي سيؤدي لزيادة الهجرة غير الشرعية

وزير الري : الفلاحون كانوا بيتخانقوا بسبب نقص المياه.. وتبطين الترع أنهى المشكلة .. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=NIRew-SNq0Q

الذهاب إلى الأعلى