رئيس الوزراء يطالب المواطنين بترشيد الاستهلاك لخفض فاتورة الاستيراد

طالب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المواطنين بترشيد الاستهلاك وعدم التكالب على السلع لخفض فاتورة الاستيراد.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء رئيس الوزراء ارتفاع نسبة التضخم على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية قائلا «شهدنا الفترة الماضية ارتفاع نسبة التضخم عالميا، ثم بدأت الأزمة الروسية الأوكرانية لنصبح أمام موجات تضخمية كبيرة».

وقال رئيس الوزراء «رئيس البنك الدولي أكد أن الأزمة حدثت في وقت سئ، بعد 14 يوما من الأزمة التكلفة وصلت تكلفتها إلى 400 مليون دولار على مستوى العالم»، مشيرا إلى أن نسبة الضخم وصلت إلى 7% في الولايات المتحدة.

رئيس الوزراء وارتفاع الأسعار

وأردف «العالم بأجمع شهد قفزات سعرية سريعة خلال الـ 14 يوما الماضية، فشهدت أسعار فول الصويا ارتفاع بنسبة 24%، والدواجن 10%، فضلا عن ارتفاع أسعار البترول بنسبة 55%.

وتابع «35% من التضخم الذي يحدث في مصر مستورد من الخارج، الحكومة والدولة عملت على مدار الساعة لامتصاص التأثير السلبي للتضخم، دول كثيرة أخرى تحمل الزيادات مباشرة على المستهلك، وهو ما حدث في دول أخرى بالنسبة لأسعار البترول، لكن نحن نراعي البعد الاجتماعي، ونعي أن ظروف مصر مختلفة»، مردفا « طول ما الدولة قادرة على استيعاب أكبر قدر ممكن من الأعباء ستستمر هذه السياسة، بالتأكيد سيحدث زيادات لكن الحديث عن نسبها مقارنة بالزيادة العالمية».

وأضاف «على سبيل المثال سعر الدقيق زاد 17% في مصر، مقابل 48% عالميا، والزيت 10% مقابل 32% عالميا، نحاول استيعاب جزء كبير من التضخم»، مردفا « الدواجن شهدت زيادة أكبر من السوق العالمية، لذلك تناقشنا مع وزير الزراعة وغرف السلع الغذائية لتأمين هذه المنتجات بأسعار معقولة دون مغالاة».

وواصل «الرصيد الاستراتيجي ساهم في عدم إحساس المواطنين بوجود أي نقص، شاهدنا اصطفاف المواطنين طوابير على السلع الأساسية في دول أخرى».

استصلاح الأراضي

وطمأن رئيس الوزراء المواطنين «مفيش داعي للاكتناز، عندنا فائض وستجد السلع متوافرة دائما، كان لدينا احتياطي 4 شهور من القمح، ولن نشهد أي أزمة بالنسبة للقمح حتى نهاية القمح كون موسم الجني سيبدأ منتصف أبريل».

واستطرد «شددنا على فرض الرقابة على الأسواق ومنع المغالاة و معارض أهلا رمضان ستبدأ نهاية الأسبوع المقبل التي ستوفر السلع بأسعار مناسبة بعد الاتفاق مع حوالي 250 شركة، فضلا عن القوافل المتنقلة».

وأردف «عدد كبير من المواطنين كان يتساءل عن سبب تشدين المشروعات الضخمة، لكن رؤية القيادة السياسية أكدت أن توفير أكبر قدر من احتياجاتنا يساهم في التأمين ضد المخاطر العالمية»، مشيرا إلى أن استصلاح 400 ألف فدان ساهم في زيادة محصول القمح

وأوضح أنه من المقرر استصلاح أكثر من مليون ونصف فدان إضافية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن الدولة تنوع مصادر استيراد الأقماح، فضلا عن تنوع مصادر استيراد الذرة

وأكد أن الدولة تتابع السلع الغذائية بالأسواق يوميا، وسنواجه أي نوع من الاحتكار أو التحايل بحزم وشدة، مختتما «الدولة المصرية بكل طوائفها ستكون قادرة على تخطي الأزمة الراهنة، الدولة أثبتت قدرتها على تحمل الصدمات والاستمرار في التنمية وهو ما سيستمر الفترة المقبلة».

رئيس الوزراء يلتقي ممثلي الغرف التجارية للاطمئنان على توافر السلع الأساسية

رئيس الوزراء: توفير السلع في المنافذ والمجمعات بأسعار مناسبة.. ولن نسمح بإخفائها أو تخزينها

https://www.youtube.com/watch?v=ESodSxys6Zc