لقاح كورونا الروسى .. 10 سنوات من التجارب والقرود مؤشر النجاح .. فيديو

كشف إبراهيم البغدادي طالب مصري بإحدى كليات الطب في روسيا، عن تفاصيل لقاح «سبوتنيك 5»، الذي أعلن عنه اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن اللقاح الجديد يعمل عليه العلماء والخبراء الروس منذ 10 سنوات للفيروسات المشابهة لكورونا ولكن مع ظهور كورونا تم تطويره ليكون لقاحا ضد فيروس كورونا.

وأكد البغدادي أنه تم تجربة هذا اللقاح على الحيوانات لا سيما القرود، وأثبت نجاحه ثم جاءت مرحلة التجارب السريرية على البشر وكانت المرحلة الأولى على 38 شخصا والثانية على نفس العدد.

وأضاف إبراهيم البغدادي طالب مصري بإحدى كليات الطب في روسيا، أن اللقاح الجديد عبارة عن حقنتين بينهما مسافة 3 أسابيع يتم تناولهما في الجزء الأعلى من الكتف.

ولفت إلى أن ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عانت من ارتفاع درجة الحرارة لـ 38 فور تناول الحقنة الأولى من اللقاح وبعد الحقنة الثانية ارتفعت حرارتها بشكل طفيف، مؤكدا أن هذا أمر معتاد مع مثل هذه اللقاحات.

وأكد أن هذا اللقاح سيكون منتشرًا في الأسواق في يناير 2021، وسيتم منحه للأطباء والمدرسين وكبار السن في نهاية أغسطس الحالي.

وأشار إلى أن من يتلقى اللقاح عليه الخضوع للملاحظة الطبية لمدة 30 يوما، مؤكدا أن مدة المناعة ضد الفيروس عامين وبعدها إذا كان الفيروس لا زال موجودا فمن المحتمل أن يصيب الشخص مجددا.

وحول الشكوك التي ابدتها بعض الجهات «سيوتنيك5»، قال إبراهيم البغدادي طالب مصري بإحدى كليات الطب في روسيا، إن روسيا لن تغامر وتخاطر بسمعتها وتخرج أخبار كاذبة في هذا الشأن الذي يترقبه العالم أجمع، كما أنه هذا اللقاح لو لم يكن آمنًا ما كان ليتم منحه لابنة بوتين.

وواصل حديثه قائلا: روسيا تحتاج لإنتاج مليار جرعة من الفيروس وذلك لتشبع السوق الداخلي والخارجي خاصة بعد وجود تصريحات حول تواصل 20 دوبة مع روسيا من أجل الحصول على اللقاح الجديد.

روسيا تكشف مدة المناعة ضد كورونا باستخدام اللقاح الجديد.. تصل لعامين

الصحة: 168 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 24 حالة وفاة