ماذا قالت الصحة العالمية حول لقاح إكسفورد لمواجهة فيروس كورونا ؟

حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس اليوم الاثنين من خطر تعرض نصف مليار إنسان حول العالم لخطر الاصابة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية ان "السكان الاصليين وغيرهم من الفئات المجتمعية الفقيرة تعاني من نقص الحصول على الخدمات الصحية الاساسية والهامة لاسيما في اوقات تفشي الجائحة او غيرها من الفيروسات".

واضاف ان "محاصرة انتشار الفيروس لا يجب ان ينتظر التوصل الى لقاح او مصل مضاد له بل يمكن الاستعانة بالامكانيات المتاحة حاليا لوقف انتشاره وهي عزل المصابين وفحص من خالطوهم للتأكد من خلوهم من الاصابة بالفيروس".

واوضح ان منظمة الصحة العالمية استفادت من تجاربها مع دول غرب افريقيا اثناء مواجهة تفشي فيروس (ايبولا) والتي اثبتت ان عزل الاصابات هو افضل السبل للحد من انتشار الفيروسات وهو ما يجب القيام به الآن للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وقال ان الامل معقود على القيادات القوية والمشاركة المجتمعية بما في ذلك دعم منظمات المجتمع المدني لجميع الجهود الرامية الى محاصرة انتشار الفيروس

ومن جانبه رحب المدير التنفيذي لبرامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايكل راين في المؤتمر الصحي ذاته بنتائج دراسة نشرتها جامعة (اوكسفورد) البريطانية حول احتمال التوصل الى لقاح يواجه فيروس كورونا المستجد.

واضاف ان اللقاح قد تم اختباره على ألف شخص من مختلف الشرائح العمرية وقد اظهر نتائج ايجابية مشجعة في مرحلته الأولى.

واشار الى ان لدينا الآن 23 لقاحا مؤهلا للاختبار من بينهم ثلاثة تخضع حاليا للفحص الى جانب اللقاح الذي ذكرته دراسة جامعة (اوكسفورد) البريطانية.

وذكر ان الفيروس ينتشر بوتيرة متقلبة وغير مستقرة من منطقة الى اخرى "ولكننا نشهد انتشاره بسرعة مثلما يحدث في افريقيا وامريكا اللاتينية على سبيل المثال.