ماذا قالت منظمة الصحة العالمية عن اللقاح الروسي «سبوتنيك 5» ضد فيروس كورونا ؟

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق ياساريفيتش، إن المنظمة على تواصل وثيق مع السلطات الروسية يعد إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم عن إنتاج بلاده لاول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وأوضح ان المرحلة التي تسبق الترخيص لأي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة'، وذلك رداً على سؤال عن إعلان الرئيس الروسي توصل بلاده للقاح كورونا .

وأوضح المتحدث أن مرحلة ما قبل الترخيص تتضمن مراجعة وتقييما لكل بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي جمعت خلال مرحلة التجارب السريرية.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى المصادقة التي تمنحها الجهات المختصة في كل بلد، 'وضعت منظمة الصحة العالمية آلية ترخيص مسبق للقاحات ولكن أيضاً للأدوية. يطلب المصنعون الترخيص المسبق لمنظمة الصحة العالمية لأنه بمثابة ضمان للنوعية'.

ولم تنشر روسيا حتى الآن دراسة مفصلة عن نتائج التجارب التي سمحت لها بتأكيد فاعلية اللقاح.

وقالت وكالة نوفوستي عبر قناتها على تليجرام، اليوم الثلاثاء، أن 20 دولة على الأقل أبدت اهتماما باللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا المستجد.من ومن بينها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبرازيل

والأسبوع الماضي، أبدت منظمة الصحة العالمية شكوكاً بعد إعلان روسيا أن لقاحها على وشك الإنجاز، مذكرةً بأن أي سلعة دوائية 'يجب أن تخضع لكل الاختبارات والفحوص الضرورية قبل أن يصادق على استخدامها'، وأشارت إلى أنها لم تتلق 'أي شيء رسمي' من روسيا.

والمكسيك والهند.

بعد إعلانه رسميًا.. متى يبدأ استخدام «سبوتنيك 5» أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا؟