ماهو فيروس جدرى القرود؟ .. الصحة المصرية تجيب وتحدد طرق الوقاية

قبل أن يتخلص العالم من فيروس كورونا المستجد الذي أنهك الأنظمة الصحية، وتسبب في انهيار اقتصاد بعض الدول، ظهر تحدي آخر ربما اكثر شراسة من سابقه، هو فيروس جدرى القرود الذي أثار القلق بعد ظهور حالات إصابة في عدة دول عانت من أعراض خفيفة تشمل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي.

إجراءات الوقاية

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان كشف التفاصيل المتعلقة بظهور الفيروس في دول مختلفة، وطرق الوقاية منه.

وقال إنه يجب عدم ملامسة الحيونات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود وتجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانا مريضا.

ولفت الانتباه إلى ضرورة عزل المرضى المصابين بالفيروس عن الآخريين المعرضين لخطر الإصابة مع غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول مع استخدام أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى واتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة.

لا توجد إصابات في مصر

وبيّن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث  إنه لا يوجد رصد أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في مصر، مؤكدا أن الوزارة تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى.

وأوضح أن الفيروس المتسبب بجدري القرود قريبا جدا للفيروس المتسبب بالإصابة بالجدري لكنه أقل فتكا وأقل قابلية للانتقال.

أعراض جدري القرود

وأضاف أن جدري القرود يسبب أعراضا تشمل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي، وانه تم اكتشافه لأول مرة في قرود المختبرات عام 1958 ومن هنا جاءت تسميته بهذا الأسم.

وحول موطن فيروس جدري القرود قال إنه مستوطن بغرب ووسط إفريقيا ونادرا ما يصل إلى قارات أخرى وعندما ما يحدث ذلك فإن حالات تفشي المرض تكون قليلة للغاية ويتم قياسها بأرقام فردية.

وفيروس جدري القرود غير مشابه لطبيعة فيروس كورونا فالأخير كان غير معروف تماما عند ظهوره لأول مرة لكن جدري القرود معروف لنا ولدينا خبراء متخصصين في التعامل معه.

وجدري القرود لا يتنتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولا ينتشر بسهولة، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق وهو ما يجعل أنه من غير المرجح تحوله لجائحة عالمية مثل كوفيد -19.

واختتم حسام عبد الغفار، بأن متوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بالعدوى من شخص مصاب أقل من 1 مما يعنى أن الفاشية من الممكن أن تتلاشى بشكل طبيعي.

7 أعراض للإصابة بجدري القرود بعد ظهوره في أمريكا وبريطانيا.. انتفاخ وطفح جلدي

بعد انتشار مرض جدري القرود .. مصطفى بكرى: الترويج للمثلية جريمة أخلاقية.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  –  قناة صدى البلد بث مباشر 2 بث مباشر قناة صدى البلد

زر الذهاب إلى الأعلى