ما هو فيروس الإبل؟.. أشد فتكا من كورونا بـ 10 مرات

تعالت التحذيرات من فيروس الإبل خلال الساعات القليلة الماضية، من انتشاره لكونه أشد فتكا بعشرة مرات من كورونا ينتقل عبر الإبل ويطلق عليه نفس الاسم، أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ويقع ضمن عائلة كوفيد 19، وذلك عقب إصابة 3 لاعبين من المنتخب الفرنسي، خلال المشاركة في كأس العالم قطر 2022

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أنه يطلق على فيروس الإبل، متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، لأن أول ظهور له كان في بلاد الشرق الأوسط في السعودية، وذلك في عام 2012م.

وحسب الإحصائيات الأخيرة بشأن مرض فيروس الإبل فإن الفيروس يسب نسبة وفيات كبيرة بين المصابين، وأودى الفيروس بنحو 35% من الذين أصيبوا به، والذي يصل عددهم إلى 2500 شخص حول العالم.

فيروس الإبل ينتقل من الحيوانات إلى البشر

وتبيّن أنّ فيروس الإبل المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، هو فيروس حيواني المصدر، أي أنه ينتقل بين الحيوانات إلى البشر، وأيضًا بين البشر.

وثبت ارتباط فيروس الإبل  أو العدوى في الجِمال العربية في العديد من الدول الواقعة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

خطر فيروس الإبل على البشر

ويقول بعض العلماء إن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية تشكل خطرا على البشر حول العالم، بداية من المناطق التي يوجد فيها الإبل.

وفي صحراء جوبي في الصين ومنغوليا، زادت فرص مخالطة البشر للمواشي والإبل البرية، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

مخاطر انتقال فيروس الإبل إلى البشر

وفي عام 2019، اكتشفت دراسة في المغرب أجساما مضادة لفيروس الإبل المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لدى رعاة الإبل والعاملين في المذابح، وهو ما يدل على أن مخاطر انتقال المرض إلى البشر مرتفعة هناك أيضا.

وبمجرد ما ينتقل الفيروس إلى البشر، قد تتفشى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية سريعا. إذ شهدت المملكة العربية السعودية 15 حالة إصابة بالمرض في ديسمبر 2019، ويناير 2020، منها ثلاث حالات إصابة بين العاملين بالمستشفى الذي استقبل المصابين.

أعراض فيروس الإبل

وتبدأ أعراض فيروس الإبل أول متلازمة الشرق الأوسط التنفسية باحتقان في الأنف وسعال وآلام في الصدر أو ضيق التنفس. وفي أسوأ الحالات، قد تسبب التليف الرئوي، أي التندب الدائم في نسيج الرئة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن معدل الوفيات بين المصابين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية يتجاوز 30 في المئة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم، والحمى، والسعال وضيق التنفس، والالتهاب الرئوي، والإسهال، والقشعريرة، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف والبرد، وآلام العضلات والمفاصل، واستفراغ وغثيان

ويتأثر بالمرض أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والسرطان وأمراض الرئة المزمنة، وارتفاع ضغط الدم، والأمراض القلبية، والسكري، وكبار السن، وأصحاب المناعة الضعيفة.

كلاب الراكون هل هى السبب فى ظهور وانتشار فيروس كورونا؟