ما هي اختصاصات اللجان النوعية في مجلس الشيوخ ؟

أقر مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، تشكيل 14 لجنة نوعية داخل المجلس، لكل لجنة اختصاصات محددة.

وأوضح مشروع القانون أنا مهام اللجان النوعية تتمثل في دراسة كل ما يحال إليها من مشروعات القوانين، أو غيرها من الموضوعات التي تدخل في نطاق اختصاصها، وغير ذلك من المسائل التي يقرر المجلس أو رئيسه إحالتها إليها.

وتقوم كل لجنة بدورها في تقصي آثار تطبيق القوانين التي تمس مصالح المواطنين الأساسية والمتعلقة بنطاق اختصاصها، سواء لجنة واحدة أو بالتنسيق مع اللجان النوعية داخل المجلس.

ويدخل في اختصاصات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ، دراسة الأثر التشريعي للقوانين، فضلا عن بحث مدى اتفاق القرارات المنفذة لها مع أهداف القانون.

وأقرت اللائحة أن تقدم اللجان النوعية تقريرًا إلى رئيس المجلس بنتائج متابعتها والاقتراحات التي تراها في هذا الشأن، ولمكتب المجلس أن يستطلع رأي اللجنة العامة في هذه التقارير لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

ولكل لجنة في حدود اختصاصها، متابعة ما تتضمنه بيانات الوزراء في المجلس أو أمامها أو في الصحف ووسائل الإعلام من وعود وبرامج، وكذلك التوصيات التي صدرت عنها أو صدرت عن المجلس، وتقدم تقارير إلى رئيس المجلس تضمنها المدى الذي وصل إليه تنفيذ كلٍّ من هذه الوعود والتوصيات، ولمكتب المجلس أن يعرض هذه التقارير على المجلس.

رئيس مجلس الشيوخ: تنسيق قوي مع البرلمان العربي في كافة القضايا

خلاف بلجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ بسبب الشعبة البرلمانية