محافظ القاهرة يقرر فتح جميع الحدائق مجانا اليوم احتفالا بذكرى نصر أكتوبر

أعلن الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، عن قرار فتح جميع حدائق العاصمة للمواطنين بالمجان، وذلك يوم الأحد احتفالًا بالذكرى الحادية والخمسين لانتصار أكتوبر المجيد.

وفي إطار هذه الاحتفالات، قررت وزارة الثقافة برئاسة الدكتور أحمد هنو، فتح المتاحف الفنية والقومية مجانًا أمام جميع الزوار يوم الأحد المقبل بمناسبة هذه الذكرى الوطنية. وفيما يلي قائمة بالمتاحف التي ستفتح أبوابها مجانًا:

 متحف طه حسين بالهرم

يحتوي مدخل المتحف على تمثال برونزي يمثل رأس طه حسين، أنجزه الفنان عبد القادر رزق عام 1936. كما يضم المتحف الكرسي الذي كان يجلس عليه طه حسين ومكتبه، بالإضافة إلى قاعة الطعام ومكان مخصص لابنه مؤنس. يضم المتحف أيضًا غرفتين للإدارة وبعض المقتنيات الشخصية لطه حسين، مثل الملابس والأوسمة العربية والأجنبية، وقلادة النيل، إلى جانب الميداليات التي حصل عليها في مناسبات مختلفة.

 متحف أحمد شوقي بالجيزة

يتضمن الطابق الأرضي من المتحف جناحًا خاصًا لمحمد عبد الوهاب، حيث توجد مكتبة أحمد شوقي التي تحتوي على 332 كتابًا، بالإضافة إلى مسودات شعره بخط يده. كما تعرض أعمال منسوبة للمطرب والملحن محمد عبد الوهاب، الذي قدمه أحمد شوقي إلى عالم الفن. يحتوي المتحف أيضًا على مكتبة سمعية متطورة تضم تسجيلات غنائية لعبد الوهاب بحضور أحمد شوقي. في الطابق العلوي، توجد غرفة نوم أحمد شوقي وغرفة نوم زوجته خديجة شاهين، بالإضافة إلى أكثر من 750 مخطوطة ومسودة لأعماله، فضلًا عن مجموعة من اللوحات الزيتية والتحف والصور التي تتعلق بحياته.

متحف محمود مختار في منطقة الجزيرة

يعتبر متحف محمود مختار في القاهرة معلمًا فنيًا هامًا، حيث يضم مجموعة من تماثيل النحات المصري محمود مختار (1891-1934). يُعتبر مختار أحد الرواد في فن النحت، وصاحب تمثال 'نهضة مصر' الشهير. يحتفظ المتحف بإرثه الفني ويعتبر وجهة رئيسية لدارسي الفنون في مصر، كما أنه شاهد على فترة تاريخية وسياسية مهمة.