محلل تركي: نجل أردوغان يرتبط بعلاقات تجارية مع إسرائيل

قال محمد عبيد الله، المحلل السياسي التركي، إن هدف أردوغان من تحويل متحف أيا صوفيا إلى مسجد ليس بغرض إسلامي وإنما سياسي، ويريد منه إلهاء الأتراك عن الانهيار الاقتصادي والوضع المتردي هناك .

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن أردوغان لا يريد أن يواجه كل العالم ومن ثم سيعمل على دغدغة مشاعر القاعدة الإسلامية الصلبة التابعة له من خلال فتح مكان لهم داخل مبنى أيا صوفيا دون المساس بخصائص المعبد.

شعبية أردوغان

وأشار محمد عبيد الله، المحلل السياسي التركي، إلى أن اردوغان سيعمل للحيلولة دون انهيار شعبيته في تركيا ولذا يتخذ كل ما من شأنه التستر على فشله الاقتصادي.

وأكد محمد عبيد الله، أن البطالة في تركيا وصلت إلى 30% مشيرا إلى أن معارضى أردوغان باتوا يعارضون أردوغان بشكل أكثر جراة ويطالبون بفتح ملفات الفساد .

وواصل المحلل السياسي التركي حديثه قائلًا: إن أردوغان في حاله دخوله أي انتخابات حاليا لن يحصل على أكثر من 30% من أصوات الناخبين طبقا لأحدث الإحصائيات .

الانقلاب الفاشل

ولفت محمد عبيد الله، المحلل السياسي التركي،  إلى أن أردوغان دبر الانقلاب الفاشل لتحقيق أهدافه، ووصفه بأنه هبة من السماء.

وأضاف عبيد الله، أن أردوغان قدم ضمانات للغرب بعدم المساس بالطابع المسيحي لأيا صوفيا وذلك حتى يأخذ تصريح من الدول الغربية لفتح المسجد، موضحًا أن أردوغان حاول بقرار تحويل أيا صوفيا إلى مسجد، إشعال الفتن بين الإسلاميين والعلمانيين.

نجل أردوغان وإسرائيل

واستطرد محمد عبيد الله، المحلل السياسي التركي، أن بلال رجب طيب أردوغان له علاقات تجارية مع إسرائيل، في حين أن والده يحرم التعامل مع إسرائيل على باقي البلدان، مؤكدا أن عائلة أردوغان تحوم حولها شبهات فساد كشف عنها القضاء التركي.

اعتقال النساء

وأوضح أردوغان سجن 18 ألفًا من السيدات المنتقبات والمحجبات لظنه أنهم على علاقة بمحاولة الانقلاب الفاشلة ومعتقدًا كذلك أن لهن صلة بفتح الله جولن.

ونوه محمد عبيد الله، المحلل السياسي التركي، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يحمل في قلبه همً إنسانيًا ولا إسلاميًا.

تركيا سجن كبير

وتابع المحلل السياسي التركي، أن تركيا أصبحت سجن كبير في عهد أردوغان ومن يخالفه يكون مصيره خلف القضبان، وهناك عشرات الألاف يقبعون في السجون بحجج واهية أهمها أنهم تابعين لحركة الخدمة التابعة لفتح جولن.

وأشار إلى أن تركيا أصبحت دولة عائلية تسيطر عليها أسرة أردوغان، مؤكدا أن هناك شركات أسلحة رسمية تركية تابعة لأسرة أردوغان تصنع الأسلحة لاستخدامها في الحروب الدائرة في المنطقة لا سيما ليبيا وسوريا، كما أنها تدرب الميليشيات وترسلهم لمناطق النزاع.

اللواء محفوظ مرزوق: «حسم 2020» رد قوي على ادعاءات أردوغان.. فيديو

تحالف دولي ضد تركيا والسيسي «مبيهزرش».. المسماري: أحلام أردوغان للسيطرة على نفط ليبيا «فنكوش».. فيديو

صدى البلد مباشر

 

صدى البلد بث مباشر