مخرج رسالة الإمام يرد على جدل خلط اللغة العامية بالقبطية

تحدث المخرج الليث حجو  عن كواليس مسلسل رسالة الإمام، لافتًا إلى أنها التجربة الإخراجية الأولى له بالدراما المصرية، حيث كان حلمًا مؤجلًا منذ سنوات.

تصريحات المخرج الليث حجو

قال المخرج الليث حجو مخرج مسلسل رسالة الإمام في تصريحات تلفزيونية له: «الشافعي هو أول عمل لي في مصر وهو تحدي كبير خاصةً أن دخولي لمصر هو مشروع مؤجل منذ سنوات».

وتابع: «صحيح عملت أعمال في الخارج بها كوادر مصرية مميزة لكن أول تجربة أعملها في مصر، والعمل مع صعوبته وخطورته شعرت أنه بوابة للعبور لمصر رغم صعوبته خاصةً أنه في ظل فرص إنتاجية تقدر هذه النوعية من الأعمال».

خالد النبوي وفريق عمل مسلسل رسالة الإمام خالد النبوي وفريق عمل مسلسل رسالة الإمام

مخرج مسلسل رسالة الإمام

وأشار إلى أن العمل له مذاق خاص في رمضان وجمهوره جاهز والجماهير العربية تنتظر مثل هذه الأعمال، معلقًا: «مصر دولة لها تاريخ عريق منذ عقود في تقديم هذه النوعية من الدراما وهي أعمال ثابتة، ولها تاثير في وجدان كلًا من المشاهدين العربي والمصري».

وأكد مخرج مسلسل رسالة الإمام أن هناك حالة تعطش وانتظار بعد غياب سنوات، مضيفًا: «نقدم شيء ينسجم مع المرحلة والمشاهد الجديدة المعتمدة على الإبهار البصري والحبكات السريعة والخيال».

وعن أحداث المسلسل، قال: «لما جيت مصر قلت أشوف ماذا قدم الشافعي لمصر وماذا قدمت له؟، حتى يصبح جزء منها ولماذا هو محسوب على مصر رغم أنه لم يعش فيها أكثر من خمس سنوات؟».

المخرج الليث حجو وخالد النبوي

وقال المخرج الليث حجو أيضًا: «مصر بيئة حاضنة لكل الحضارات التي مرت عليها مصر خلدت الشخصيات وعرفت كيف تنسجم وتصيغ هذا المنجز الحضاري لمفردات يومية، وخالد النبوي لديه تاريخ كبير بالأخص في هذه النوعية من الأعمال وهو شخصية يتبني الشخصية ويتماهى خلف الشخصية التي يقدمها».

واستكمل حديثه عن الفنان خالد النبوي: «روح الشخصية تحتاج لمن يتبناها ولذا كان خالد النبوي أهم الاختيارات، حيث أن حالة التماهي مع الشخصية رأيتها فيه».

وعن الجدل حول مسلسل رسالة الإمام، أوضح أنه لم يزعجه لأنها طبيعية في مثل هذه الأعمال، حتى الإمام الشافعي نفسه والجدل صحي ورسالة من رسائل العمل.

جدل اللهجة في مسلسل رسالة الإمام

وعن مشاهد السيدة نفيسة في مسلسل رسالة الإمام، قال: «أنا ضد تقديس الشخصيات قد نحترم الشخصيات ونحبها وتعم قلوبنا لكن رفع الشخصيات للتقديس يضعها في قوائم الممنوع».

وتابع: «دمج العامية بالفصحى كان جزء من الوثيقة فيه خليط من اللهجات واللغات اللغة المستخدمة وقت الإمام الشافعي، كانت اللغة القبطية ثم دخلت اللغة العربية الفصحى، ومن الاثنين ولدت اللغة العامية تدريجيًا وكان هناك أناس كثر في مصر كان من خراسان والجزيرة العربية والشام ولايمكن أن تكون هناك لهجة موحدة لمدة 150 سنة».

المخرج الليث حجو وخالد النبوي المخرج الليث حجو وخالد النبوي

خالد النبوي وفريق عمل مسلسل رسالة الإمام خالد النبوي وفريق عمل مسلسل رسالة الإمام

خالد النبوي وفريق عمل مسلسل رسالة الإمام خالد النبوي وفريق عمل مسلسل رسالة الإمام

خالد النبوي وفريق عمل مسلسل رسالة الإمام خالد النبوي وفريق عمل مسلسل رسالة الإمام

هل وضع خالد النبوي لحية مستعارة في مسلسل رسالة الإمام؟.. الفنان يكشف مفاجآت

وليد فواز: قراءة القرآن الكريم ساعدتني في مسلسل رسالة الإمام.. ومصطفى درويش مصدر طاقة إيجابية

يسرا تُشيد بمسلسل رسالة الإمام: خالد النبوي في أعلى حالاته الفنية

ملخص الحلقة 10 من مسلسل رسالة الإمام .. نجاة خالد النبوي من الحريق

خالد النبوي يوجه رسالة لفريق مسلسل رسالة الإمام: شكر مستحق لعاملين عظماء