مخرج فيلم «خريف التفاح» بمهرجان القاهرة : «السينما فن عريق ولن تموت»

وجه محمد مفتكر، مخرج فيلم 'خريف التفاح' المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بالدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، رسالة للجمهور والنقاد بشأن فيلمه، بعد عدم استطاعته للمشاركة بعرض الفيلم بالقاهرة .

وأصدر بياناً جاء خلاله، ' سلام حار للجميع. اعتذر كثيرا لعدم قدرتي على الحضور بينكم لأسباب قهرية لم أستطع التغلب عليها، فلمصر والقاهرة والسينما المصرية مكانة كبيرة في قلبي .. نحن المخرجون العرب أبناؤها شئنا أم أبينا، صنعتنا، أحببناها اختلفنا معها، انطلقنا منها وعشقناها، إنها أمنا.

وأضاف، 'لن تموت السينما، وستظل حية بيننا .. قد تموت يوماً كصناعة ثقيلة أو كفرجة جماعية داخل قاعات شاسعة تضم المئات من المتفرجين، لكنها لن تموت أبدا كلغة وكتعبير وكإبداع فني سامي سيظل يصاحبنا طوال حياتنا.. شخصيا أرى السينما في كل شيء جميل ومعبر، أراها في قصيدة وفي لوحة وفي رواية وفي مسرحية وفي تحفة منحوتة وفي قطعة موسيقية وحتى في نكتة'.

وتابع، 'السينما ليست حكرا على السينما فقط، السينما توجد حيث التعبير الجمالي الصادق. السينما نظرة شعرية للعالم، نحملها معنا منذ الأزل وقبل أن تكون صناعة ضخمة غزت القرن العشرين. إبحث عن السينما بداخلك وأخرجها إلى الوجود قبل أن تجهد نفسك عبثا في البحث عن الموارد المالية لإخراجها. . السينما لن تموت، فهي فن عريق، جذوره ضاربة في التاريخ، تنبت وتنمو وتحيى في كل زمان ومكان، خارج أية ظرفية، كظرفية هذا الوباء المفاجئ الذي لم ينزل علينا من السماء ولم يكن أبدا غضبة إلهية كما ظن البعض، بل شيئا خلقته آلهة آدمية فصعد إلينا من تحت الأرض حتى اجتاح كل شيء نلمسه'.

إقبال جماهيري على عرض الفيلم الوثائقي اللبناني «نحن من هناك» بمهرجان القاهرة

ملتقى القاهرة السينمائي يعلن عن مشروعات الأفلام الفائزة بجوائز النسخة السابعة