مدبولي :أتطلع إلى أن تحقق اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية قيمة مضافة للاقتصاد في القارة

قال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،الدكتور مصطفى مدبولي  خلال  كلمته في افتتاح الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الإفريقية ،إن الاجتماعات تعتبر أحد أهم وابرز الأحداث الاقتصادية على مستوي القارة الأفريقية بما تمتلكه من قدرة على اتخاذ قرارات فاعلة تنعكس على زيادة حجم التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الأفريقية وتساهم في تحسين مستوي معيشة شعوبها.

وأكد  مدبولي ،على  أن مصر تسعي دائما إلى استضافة أشقائها من الدول الأفريقية، وتحرص على المساهمة بقوة في دفع عملية التنمية في القارة بأكلملها.

وشدد على أن مصر تحرص على تأكيد وترسيخ هوية انتمائها الأفريقي الذي يعد مكونا رئيسيا من مكونات الهوية المصرية على مر العصور، وعنصرا محوريا في تشكيل معالم الشخصية المصرية .

وأشار مصطفى مدبولي إلى أن مدينة السلام شرم الشيخ تمثل خير شاهد على حرص مصر الشديد على التكامل مع كافة دول أفريقيا، فقد استضافت مدينة السلام قمة تكتلات "الكوميسا" و"السادك" وشرق افريقيا في يونيو 2015 والتي شهدت توقيع وثيقة اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الافريقية الاقتصادية الثلاثة .

وأضاف مدبولي  ان اجتماعات  جمعية البنوك المركزية الأفريقية في نسختها الحالية تكتسب أهمية متزايدة من منطلق الموضوعات ذات الاولوية التي تناقشها ومنها: العلاقات بين البنوك المركزية الافريقية واثارها على تطور القطاع المالي، وجهود النمو الاقتصادي في دول القارة ، وايضا تدفقات رؤوس الأموال غير المشروعة في أفريقيا، والتحديات والاثار المترتبة عليها بالنسبة للبلدان الأفريقية بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون من واقع خبرات البنوك المركزية المشاركة في هذه الاجتماعات الهامة " .

وأعرب مصطفى مدبولي عن تطلعه إلى أن تحقق اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية قيمة مضافة للاقتصاد الأفريقي من خلال تعزيز جهود تحقيق الاصلاح المالي والهيكلي بهدف تنمية الاقتصاد الأفريقي في هذه المرحلة التي يواجه فيها العالم اجمع وفي القلب منه أفريقيا العديد من التحديات على كافة المستويات وفي مقدمتها التحديات الاقتصادية والمالية" ، معربا عن ثقته في أن تساهم الاجتماعات أيضا في تحقيق الاصلاحات اللازمة لتفعيل التعاون الاقتصادي بين دول القارة وتعزيز دور الدول الأفريقية في المؤسسات الاقتصادية الدولية .