مرمم آثار بالمتحف المصري: تلقينا 110 كورس ترميم لصيانة 6 عجلات حربية.. فيديو

كتب - عمر حسن

قال أحمد عبد ربه، أخصائي ترميم بمعمل الآثار الخشبية، في المتحف المصري الكبير، إن عملية ترميم العجلات الحربية المنقولة للمتحف المصري الكبير تتم على أعلى مستوى، وبمنتهى الدقة والكفاءة.

وأضاف «عبد ربه» في لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، قائلًا: «كان لدينا 6 عجلات حربية، منهم 4 في التحرير، وواحدة في المتحف الحربي، وأخرى في متحف الأقصر»، متابعًا: «شمل المشروع المصري الياباني بالتعاون مع مؤسسة جايكا الست عجلات، وثلاث أسرّة، وبدأنا في مرحلة التوثيق لهم، بعد معاينة حالتهم».

وأردف أخصائي ترميم الآثار قائلًا: «أجرينا صيانة أولية لكل عجلة حربية، على أعلى مستوى، قبل نقلها إلى المتحف المصرية، بكفاءة عالية وبدون خسائر، وتم فكها بحضور ويزر الآثار، ووسائل إعلامية عديدة».

وأوضح عبد ربه، أن العجلات الحربية تتكون من هيكل خشب، وطبقات نسيج وزخرفة، متابعًا: «تحتوي على رقائق ذهب، ومواد تطعيم مختلفة، ويجب قبل ترميمها أن نطلع على تقارير وأماكن الترميم السابق للعجلة الحربية»، متابعًا: «المرممين في المتحف المصري حصلوا على 110 كورس ترميم من الجانب الياباني، وفي أوروبا، فضلا عن حصول البعض على كورس نقل الآثار بدون خسائر».

وأكد عبد ربه أن المصريين وصلوا لمستوى عال من القدرة على الترميم، متابعًا: «ننشر جميع ترميماتنا دوليًا، مثل أبحاث ترميم عصي الملك توت عنخ آمون، والتابوت الملون، ومراكب الملك توت عنخ آمون».

https://www.youtube.com/watch?v=iWW-P9GZ7RY&fbclid=IwAR1ijh6prw5hsgTplMIkr9vM3hfwmsMNaSwo1YGGny27Dur7M_RrpB8NywE