مشروع مبهر.. طلبة اللغة الألمانية بجامعة القاهرة يدشنون موقعاً يربط الثقافة الألمانية بالمصرية

دشن طلبة اللغة الألمانية بجامعة القاهرة، موقعاً يربط الثقافة الألمانية بالمصرية، ويساعد على تعلم اللغة الألمانية.

يأتي اسم الموقع من دمج كلمتين: الأولى (Nile) وتعنى كما هو معروف (النيل)، والكلمة التانية هي (Heim) وتعنى وطن أو أرض باللغة الألمانية، وكان الفايكنجز (الجيرمان) يسمون ممالكهم بهذه الطريقة فيقولون (نيفل هايم) أي (أرض السقيع)، وعلى غرار ذلك يعني اسم الموقع (أرض النيل).

يهدف المشروع إلى ربط الثقافة والحضارة المصرية بالثقافة والحضارة الألمانية، وهو أشبه بجسر ثقافي شامل يعمل على تعزيز التفاهم والتبادل الثقافي بين البلدين من جميع النواحي حتى يكون دليلاً للزائر الألماني في مصر أو الزائر المصري في ألمانيا.

يتكون الموقع من ٥ أقسام رئيسة وهم كالآتي:

١- قسم السياحة: هدف القسم السياحي بالموقع هو إنشاء دليل شامل للسائحين الذين يرغبون في زيارة مصر وألمانيا. حيث يعرض الموقع معلومات مفصلة عن الوجهات السياحية المميزة والأنشطة الفريدة في كل من مصر وألمانيا. ليصبح بذلك الموقع دليل مفيد ودقيق للسائحين من مختلف الجنسيات الذين يرغبون في استكشاف كل من مصر وألمانيا والاستمتاع بتجارب سياحية استثنائية.

٢- القسم اللُغوي: يهتم الجزء اللُغوي بالموقع بتقديم المساعدة لمتعلمي اللغة العربية والألمانية على استخدام اللغة في حياتهم اليومية بأكثر من بديل للمصطلح الواحد، وكذلك معرفة اللغة الدارجة بين الشباب واللغة اليومية في ألمانيا وفي مصر، باختصار يساعد الموقع متعلمي اللغة على التعمق فيها ومعرفة كل ما يلزمهم عند السفر

٣- الفن: يسلط قسم الفن في الموقع الضوء على اشهر كتّاب الأدب الروائي المصري والألماني وأهم أعمالهم، وكذلك نلقي نظرة على أشهر الممثلين المصريين وأحب أعمالهم لدى الجمهور لمساعدة الزائر الألماني على التعرف على ثقافة مصر وعاداتها وتقاليدها، بينما نعرض للمصرين أهم الأدباء الألمان وأعمالهم التي وضعت أسس كتابة الرواية والأدب في العصر الحديث بالإضافة إلى الكثير من الآثار والمتاحف بكلا البلدين.

٤- الأعياد والمناسبات: يعرض هذا القسم أهم المناسبات والأعياد المصرية للزائرين الألمان، حتى يتسنى لهم معرفة ثقافتنا بشكل أعمق، كما نعرض أهم وأكبر الاحتفالات والأعياد الألمانية للمهتمين بها.

٥- الأساطير والقصص الشعبية:

وهنا نأتي للقسم الخامس والأخير وهو قسم الأساطير حيث يلتقي خيال الحضارة المصرية القديمة مع الأساطير الألمانية في مكان واحد. سوف نصطحبك في رحلة مثيرة إلى عالم من الألهة والأبطال والمخلوقات الخرافية. ستكتشف قصصًا عن الآلهة المصرية القديمة والتاسوع المقدس، ستلتقي بأنوبيس وست وخونشو وأوزوريس ونفتوت ونفتيس وغيرهم، كما ستغوص في عالم الأساطير النوردية وتستكشف العوالم النوردية وتستمتع بقصص ثور إله الرعد والبرق ومغامراته الملحمية، وتتعرف على لوكي الشخصية المثيرة للجدل وغيرها من الشخصيات والقصص.

الطلبة القائمون على المشروع:

إسماعيل أحمد خيرالله

أبوبكر محمود عراقي

سندس عبدالقوي عطا

ريهام أشرف حسن

سوزان تامر حسن

ريم محمد حميدة

سلمى رأفت سيد

نسيبة عكاشة محمود

سما حمدي سالمان

عنان أحمد سايح

تحت إشراف كلاً من أ.د. داليا أبو الفتوح سلامة، رئيس قسم اللغة الألمانية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة، و أ.د. أمنية الفقي، أستاذة اللغة الالمانية بكلية الآداب جامعة القاهرة.

ويمكن الدخول على الموقع عبر هذا الرابط:

https://Www.nileheim.com