مفاجأة.. دراسة تتحدث عن مزايا عديدة للإصابة بكورونا.. «مناعة قوية لسنوات »

كشف عدد من العلماء أن الأشخاص المتعافين من فيروس كوورنا يطورون دفاعا سريعا وأكثر فعالية في حالة مواجهة الوباء مجددا.

وذكر باحثون في جامعة روكفلر بمدينة نيويورك الأمرسكية أن النظام المناعي لا يتذكر الفيروس فقط، إنما يطور أيضا نوعية الأجسام المضادة بعد التعافي.

وأفادت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن النظام المناعي للجسد يجهّز من أجل إطلاق هجوم سريع وقوي ردا على أي هجوم فيروسي جديد.

وقال رئيس قسم المناعة الجزيئية في الجامعة وكبير الباحثين في الدراسة، أن التوقعات تظهر بأن الأشخاص قادرين على إنتاج سريع للأجسام المضادة ومقاومة العدوى في عدد كبير من الحالات.

وعندما يصاب الشخص بفيروس كورونا، يعمل جهاز المناعة البشرية على شن هجوم متعدد يستهدف الفيروس.

وتمثل الخلايا 'التائية' إحدى أشكال الحماية، إذ تبحث عن الخلايا المصابة وتدمرها، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس، أما الخلايا 'البائية' فتعمد إلى إطلاق الأجساد المضادة في الدم.

وبمجرد نهاية العدوى في الجسم، يتوقف نظام المناعة عن المواجهة، لكنه يتذكر العدوى بتخزين معلومات عنها في الخلايا 'التائية' و'البائية'.

وشملت الدراسة 87 مصابا بفيروس كورونا، وقال الباحثون إن الأجسام المضادة تضاءلت، لتنحسر بأكثر من الخمس عن مستوى الذروة خلال 6 أشهر.

ولدى فحص الجهاز المناعي لأفراد العينة، لاحظ الباحثون أنه بعد ستة أشهر من الإصابة، تطورت الأجسام المضادة التي تصنعها الخلايا 'البائية'، لتصبح أكثر قوة مما سبق.

الصحة العالمية تحذر: رصد «كورونا» بمزارع حيوان المنك في 6 دول

وزيرة الصحة تكشف استعدادات الدولة لمواجهة الموجة الثانية لكورونا غدًا

تصنيف الفيفا.. مصر في المركز الـ51 عالميًا والرابع عربيًا