ملحمة طبية في مستشفي قنا العام.. إجراء جراحة معقدة لمريضة تعاني من فتق في المعدة

بينما كان يجلس ملايين من عشاق كرة القدم أمام مباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا، مساء الجمعة الماضية، كان هناك مجموعة من الأطباء داخل غرفة العمليات لإجراء جراحة نادرة ومعقدة، والتي يعتبرها الأطباء من الحالات السيئة.

والبداية عندما قام أطباء قسم الجراحة في مستشفي قنا العام باستقبال سيدة ستينة، تعاني من «فتق جار سري ضخم مختنق» وهي في حالة سيئة.

وقام الأطباء بعمل الإسعافات الأولية من أجل أنقاذ المريضة  وعقب ذلك تم إجراء مجموعة من التحاليل والإشاعات والفحوصات اللازمة، وتم نقل المريضة للعناية المركزة لتقديم ما يلزم قبل اجراء العملية الجراحية لها.

ودخلت المريضة غرفة العمليات حيث تم عمل استكشاف للبطن، حيث تم اكتشاف دخول المعدة في مكونات الفتق وبها «غرغرينة» بنسبة ما يقرب من 60% من إجمالي حجم المعدة، حيث تم استئصال الجزء «المتنكرز» من المعدة وإعادة تكوينها وتفريغ محتويات الامعاء الدقيقة ثم غلق البطن بعد عمل ارتخاء وتوسيع لجدار البطن.

جديد بالذكر أن الفريق الطبي يتكون من فريق الجراحة محمود إبراهيم القهيوي أخصائي الجراحة وعمر خيري وعبدالرحيم فتحي زمالة جراحة عامة تحت إشراف جمال الحرز استشاري الجراحة ورئيس قسم الجراحة العامة، وفريق التخدير عادل علي استشاري تخدير ورئيس قسم العمليات وسامح صبحي أخصائي تخدير، وفريق العناية المركزة خالد خطاري.

احترس.. تناول الطعام بشكل سريع يصيبك بمرض في المعدة.. فيديو

باهر السعيد عن فوائد أقراص الزنجبيل: مسكن للآلام ومقاوم لجرثومة المعدة.. فيديو