ناسا: الروبوت «برسفيرنس» يهبط على سطح المريخ

أعلنت وكالة ناسا، عن هبوط مركبة فضائية تابعة لها على سطح المريخ، في أخطر خطوة ضمن مهمة الحصول على صخور من سطح الكوكب، للإجابة على سؤال إذا كانت قد وجدت أي حياة على الكوكب الأحمر.

وهبوط المركبة ذات الست عجلات هو الزيارة الثالثة إلى المريخ في غضون أسبوع واحد فقط، ودارت مركبتان فضائيتان من الإمارات والصين في مدار حول الكوكب في أيام متتالية الأسبوع الماضي.

وظلت المركبة 'برسيفيرانس' لفترة طويلة بمثابة فخ الموت للمركبات الفضائية القادمة.

وانطلقت جميع المهام الثلاث في يوليو للاستفادة من المحاذاة الوثيقة بين الأرض والمريخ، حيث ساروا حوالي 300 مليون ميل في حوالي سبعة أشهر.

ومن المتوقع أن تصبح 'برسيفيرانس' المركبة الأكبر والأكثر تقدمًا التي أرسلتها ناسا على الإطلاق، وتاسع مركبة فضائية تهبط بنجاح على المريخ، كل واحدة منها من الولايات المتحدة، بدءًا من السبعينيات من القرن الماضي.

وتستهدف المركبة التي تعمل بالبلوتونيوم بحجم السيارة أصغر أهداف ناسا وأكثرها تعقيدًا حتى الآن: وهو شريط بطول 5 × 4 أميال على دلتا نهر قديمة مليئة بالحفر والمنحدرات وحقول الصخور.

ويعتقد العلماء أنه إذا كانت الحياة قد ازدهرت على المريخ، فإن ذلك قد حدث قبل 3 مليارات إلى 4 مليارات سنة، عندما كانت المياه ما تزال تتدفق على الكوكب الأحمر.

«كورونا» يجبر ناسا على تأجيل إطلاق «العين الذهبية» إلى 31 أكتوبر 2021

اكتشاف مثير.. ناسا تعلن وجود مياه على سطح القمر.. فيديو

«ناسا»: كويكب يمر بجوار الأرض غدا.. قد يمثل خطرا على الكوكب