احذر نباتات مضرة في الحدائق والشوارع.. العشار والدفلة يهددان العين وحياة الأطفال

كشفت الدكتورة إسراء السعيد عمار، مدرس البيئة النباتية بجامعة طنطا، تفاصيل مبادرة التوعية بنباتات الشوارع، موضحة أن فكرة المبادرة بدأت منذ عام.

وتابعت خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج «ست الستات»، المذاع على قناة صدى البلد، أنها أنهت دراسة الدكتوراه في 2021، وكانت تحت إشراف مشترك بين مصر والدنمارك، وتم خلالها دراسة 3 آلاف نبات موجود في مصر.

 أهم النباتات المصرية

ولفت الدكتورة إسراء السعيد عمار، مدرس البيئة النباتية بجامعة طنطا، إلى أن نخيل البلح من أهم النباتات المنزرعة في مصر، ونخلة الأمير التي تستخدم في الزينة.

وأوضحت أن هناك نباتات زينة ولكن لها أضرار على البيئة أو تضر بأساس المنازل الموجودة جوارها، وهناك نباتات منزرعة في أماكن غير مناسبة لها، موضحة أن المناخ المصري يساعد في نمو الكثير من أنواع النباتات.

نباتات زينة ضارة

وأكدت أن الدفلة من أكثر النباتات الضارة المنتشرة في الشوارع والجامعات والحدائق، ويستخدم في الزينة وسهل التشكيل ويتميز بجمال الأوراق، وأزهاره تحتوي على السموم التي قد تضر بالأطفال حال تعاملهم معها بشكل مباشر.

واختتمت الدكتورة إسراء السعيد عمار، مدرس البيئة النباتية بجامعة طنطا، أن «العشار» من النباتات البرية ولكنه انتشر في كثير من شوارع صعيد مصر، ويتم التعامل معه كزينة، ولكنه يفرز اللبن النباتي الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في أغشية العين والحساسية.

هاني الناظر يكشف 6 أوراق نباتات للحفاظ على سلامة الجلد ومقاومة الأمراض

السيطرة على حريق شب في وزارة الزراعة بالقناطر.. وإنقاذ الإنتاج الحيواني والنباتات الطبية

الذهاب إلى الأعلى