نصر علام: إثيوبيا لا تعترف بحصة المياه والملء الثاني تهديد مدمر للسودان.. فيديو

قال الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق إن إثيوبيا رفضت الوساطة الرباعية لحل أزمة السد وانتهجت سلوكا يمد أمد التفاوض في ملف السد .

وأضاف خلال لقاء مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن مصر لم تقف أمام أي مشروع تنموي بما في ذلك مشروعات أثيوبيا ولكن اتفاق المبادئ صريح ولابد من موافقة الدول المتشاطئة لحل أي أزمة .

وتابع أن حكومة عصام شرف اعترفت بالسد الإثيوبي قبل بناءه وإثيوبيا استغلت ما حدث في 2011 لبناء السد وأكدت انها ستنفذ كل الاتفاقيات في بداية 2011 .

واستطرد علام أن إثيوبيا لا تعترف بحصتي مصر والسودان في المياه في ظل اعتراف الدراسات الإثيوبية بتأثر مصر والسودان من بناء السد.

وأوضح ان اعلان المبادئ ينص على عدم الإضرار وينص على أنه يجب اتفاق الأطراف على الاحتكام لخبير لتحديد قواعد الملء والتشغيل وهو ما ترفضه إثيوبيا حاليا .

وأشار علام أن مصر لم توافق على اتفاقية عنتيبي التي كانت ترغب من خلالها إثيوبيا لإعادة تقسيم حصص المياه واستطاعت مصر وقتها في إجهاض الاتفاقية .

وأكد الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق أن السد له تهديد للسودان فخروج 4 مليار متر مكعب مياه فقط كفيلة بتدمير السودان .

محمد العرابي: إثيوبيا تتعمد الإضرار بمصالح مصر المائية

أحمد موسى بعد فشل مفاوضات كينشاسا: إثيوبيا لن تفرض الأمر الواقع على 150 مليون

زر الذهاب إلى الأعلى