وزير التعليم يحسم الجدل بشأن نتائج الصفين الأول والثاني الثانوي

حسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل بشأن نتائج الصفين الأول والثاني الثانوي.

وقدّم شوقي، عبر صفحته الرسمية للتواصل الاجتماعي (فيسبوك) هذه التوضيحات على النحو التالي:

– أولًا: هذه “خطابات داخلية تمامًا” وصياغتها مفهومة لدى “مجموعة الإحصاء” ولا تستهدف أحدًا من غير المختصين “يعني ده مش بيان إعلامي ولكنه خطاب داخلي ولا يجب تناوله خارج حدود الوزارة؛ وليس واجبًا علينا الشرح لأنه من الأساس لا يجب تناوله خارج الوزارة».

ثانيًا: الخطاب كله يعود على عدد من “الطلاب المحجوبة نتيجتهم” لأسباب اقتضت مراجعات فنية وقانونية وعددهم أقل من 20 ألف طالب وعند انتهاء المراجعات فان هذا الخطاب “الداخلي” يشرح لموظفي الوزارة في الميدان (وليس لعموم الناس) كيفية التعامل مع هذه المجموعة فقط. ولا يوجد شئ اسمه من لم يحصل على درجات النجاح سوف يتم نجاحه كما فهم البعض أو أراد أن يفهم ذلك!.

وكانت خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية، بشأن نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي (دور أول 2021 – 2022)؛ وذلك بعد تجميع نتيجة الاختبارات الإلكترونية المرسلة مع المدارس مع درجات الامتحانات المقالية، بالإضافة إلى درجات الطلاب بالفصل الدراسي الأول.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه «بالإشارة إلى المراجعات التي تمت مع المديريات التعليمية، بشأن موقف الطلاب المحجوب نتائجهم، ومسجل لهم (-6) في بعض المواد، أو الطلاب الحاصلين على أقل من درجات النجاح، وحدثت لهم مشكلات تقنية لم يسجل بها محاضر على التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك».

وتابع البيان، مخاطبًا مديري المديريات التعليمية بالمحافظات: «وحرصًا على صالح الطلاب يرجى من سيادتكم التكرم بالتنبيه على المدارس الثانوية التابعة لمديريتكم بما يلي»:

– الطلاب الذين حدثت لهم مشكلات تقنية أثناء تأديتهم الامتحانات الإلكترونية، ولم يسجل لهم محاضر على التطبيق الالكتروني المخصص لذلك، أو الحاصلين على درجات النجاح أو المحجوب نتيجتهم تكون نتيجتهم (اجتيار)، في تلك المواد، وتقوم المدرسة بإعداد واعتماد تقرير فني مجمع عن هذه الحالات وتسليمه إلى إدارة شئون الطلاب بالإدارة التعليمية.

– الطلاب الذين تأكد لدى المدرسة غيابهم في مادة أو أكثر ولم يسجل لهم محضر غياب من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك والمحجوب نتيجتهم (تكون نتيجتهم غائب).

– بالنسبة للطلاب المسجل لهم محاضر غياب في بعض المواد عن طريق الخطأ من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك، يتم مخاطبة الإدارة العامة لنظم المعلومات بديوان عام الوزارة بخطاب رسمي؛ لتعديل النتيجة واستيفاء درجات الطلاب في هذه المواد.

وشددت الوزارة على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية مع المتسببين في هذا التقصير، واعتبار الأمر هام وعاجل.

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن نتائج الصفين الأول والثاني الثانوي

أحمد موسى يشكر وزير التعليم العالي لاستقباله سيدة الجلاء وتوفير وحدة سكنية لها.. فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى