وزير التعليم يكشف تفاصيل وضوابط امتحانات المرحلة الثانوية والطلاب في الخارج

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما يخص اختبارات نهاية العام الدراسي بالنسبة للطلاب المصريين بالخارج وطلاب STEM والطلاب المكفوفين وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي وطلاب الثانوية العامة 2022 وضوابطها.

امتحانات المرحلة الثانوية العامة

وأوضح شوقي خلال مقطع فيديو نشر على صفحة وزارة التربية والتعليم بموقع فيسبوك، اليوم الأربعاء، أن جميع امتحانات المرحلة الثانوية العامة سيكون بنظام الأسئلة الجديد الذي تم تنفيذه منذ 2018، مضيفا أنه سيكون بطريقة أسئلة التقييم في حد ذاتها في جميع السنوات.

هل الامتحان سيكون تحريرا أو إلكترونيا؟

وردا على ما أثير حول هل الامتحان سيكون تحريرا أو إلكترونيا؟ قال شوقي، إن نوع الامتحان ليس الأساس بالنسبة للطالب الذي حضر دروسه، موضحا أن القرار يعود لأهداف أخرى منها التقليل من التدخل البشري في تصحيح أوراق الامتحان.

وأشار إلى أن امتحان العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانوي سيعقد في لجان مؤمنة ومراقبة وبها الإجراءات الاحترازية، موضحا أن الامتحان سيكون مزيجا من أسئلة مقالية مع أسئلة اختيار من متعدد بنسب 30% لجزء المقالي و70% لأسئلة اختيار من متعدد.

أسئلة الامتحان

وتابع أن يتم أداء الجزء المقالي من الامتحان ورقيا بينما ستكون الأسئلة الاختيار من متعدد على التابلت بعد شكاوى طلاب من عدم قدرتهم على استخدام التابلت في الإجابة على الأسئلة المقالية.

ولفت إلى أن لجان الامتحان نوعين مجهزة إلكترونيا وغير مجهزة، موضحا أن اللجان المجهزة ستستقبل الطلاب في الفترة الصباحية بينما الطلاب التابعين للجان غير المجهزة ينتقلون إلى اللجان مجهزة في الفترة المسائية، لذلك سيكون جدول الامتحان فترتين صباحية ومسائية.

المواد غير المضافة للمجموع

فيما يتعلق بالمواد غير المضافة للمجموع والمستوى الرفيع، قال إن الاختبارات ستكون في المدارس وليس بالمنزل كما حدث في العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وأضاف أن مواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية، ستتولى المدرسة عقد الامتحانات داخل المدرسة.

الطلاب في الخارج

أعلن وزير التعليم، أنه سيتم عقد الامتحانات لجميع الصفوف للطلاب في الخارج إلكترونيا من خلال منصة خاصة بالوزارة، موضحا أنه سيكون عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد.

وزير التعليم حول شائعة إقالته: قبل أي حدث كبير تنطلق الأكاذيب

وزير التعليم يلزم معلمي وتلاميذ الصف الرابع الابتدائي باستخدام منصة LMS

الذهاب إلى الأعلى