وزير القوى العاملة: نسعى لخفض معدلات البطالة إلى 5%

عرض محمد سعفان وزير القوى العاملة الرؤية المستقبلية للوزارة  و قال خلال الجلسة العامة تستهدف الوزارة خفض معدلات البطالة من 7.3 % قبل أزمة كورونا إلى المعدلات العالمية التي تتراوح ما بين 5 : 6 %  وذلك بتوثيق التعاون مع أصحاب الاعمال والجهات الوطنية الشريكة ، ومنظمات المجتمع المدني ، والشراكة مع القطاع الخاص

و تابع «تسعى وزارة القوى العاملة إلى تنظيم سوق العمل المصرية من خلال تدريب وتأهيل القوى العاملة، وتوفير فرص عمل لائق ومنتج، وضمان ظروف بيئة عمل مناسبة، والحفاظ على استقرار علاقات العمل بين العمال وأصحاب الأعمال بما يضمن حماية الفئات الأكثر احتياجاً ودعم متحدي الاعاقة والارتقاء بالمرأة المعيلة، وتحقيق العدالة والشفافية في تقديم الخدمات المتميزة للمواطنين».

إعداد الكوادر القيادية المدربة

وقال الوزير «تستهدف الوزارة تحقيق تلك الرؤية من خلال العمل على التطوير المؤسسي وتنمية الموارد البشرية بالوزارة وإعداد الكوادر القيادية المدربة، و توفير فرص عمل لائقة للشباب لخفض معدلات البطالة وضبط العلاقة بين العرض والطلب في سوق العمل  و تعزيز الامتثال الكامل لمعايير العمل الدولية. و توفير بيئة عمل آمنة تلتزم بقواعد السلامة والصحة المهنية   و إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمستقبل الوظائف».

وتابع  الوزير خلال الجلسة العامة 'نستهدف  تنفيذ البرامج التدريبية اللازمة لرفع مستوى مهارات العمالة المصرية ورفع الكفاية الإنتاجية للقوى العاملة لتلبية متطلبات سوق العمل وزيادة انتاجيته و توفير الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية اللازمة للعمالة غير المنتظمة، وتدريبهم وتشغيلهم  و الانتهاء من التحول الرقمي للوزارة ومديرياتها وتقديم كافة خدماتها للجمهور إلكترونياً.

وفي مجال التطوير المؤسسي قال أن الوزارة تسعى لتنمية الموارد البشرية بالوزارة وإعداد الكوادر القيادية و استكمال الدورات التدريبية التي تستهدف الوظائف القيادية.

و أضاف  تم  إعداد برامج تدريبية متخصصة في مجال التحول الرقمي وتكنولوجيا المستقبل وآليات التعامل الفعال معها بالتعاون مع وزارة الاتصالات تستهدف كافة العاملين بالوزارة و استكمال استهداف الشباب من العاملين بالوزارة ببرامج تدريبية وتأهيل لندبهم للالتحاق بمكاتب التمثيل العمالي أو لترشيحهم للوظائف القيادية وإعدادهم قبل خوض الاختبارات الرسمية .

وقال الوزير «يبدأ تطوير الهيكل بتغيير اسم الوزارة من وزارة القوى العاملة إلى 'وزارة العمل ويتماشى الاسم الجديد مع ما تقوم به الوزارة من اختصاصات، وما اتجهت إليه غالبية الدول، ولتحقيق المبدأ الدستوري الذي يقرر إقامة التوازن بين طرفي علاقة العمل ومعرفة كل طرف حقوقه وواجباته كما  يساعد تغيير الاسم على تغيير الصورة النمطية الذهنية الموجودة لدى أغلب الجمهور  بالتشغيل في الجهاز الإداري للدولة وهو ما كانت تقوم به الوزارة حتي مطلع التسعينيات (جواب القوى العاملة).

و أضاف بعد أن تم رفع الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية إلى إدارة مركزية قامت الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع المستوى الوظيفي لإدارة العمالة غير المنتظمة إلى مستوى إدارة مركزية، وقد وافقت وزارة المالية على ذلك وجاري استكمال الإجراءات مع الجهاز المركزي للتنظيم والادارة.

و أكمل  أنه يتم استحداث وحدة إدارية بالإدارة المركزية لـ التدريب المهني، لمتابعة الوحدات التدريبية المتنقلة لضمان استدامة عملها بفاعلية وتعظيم مخرجاتها ومتابعة تنفيذ المخططات.

محمد سعفان يعلن جهود القوى العاملة في مواجهة إصابات العمل

بالأرقام.. وزير القوى العاملة يكشف حجم الأموال المحصلة محل النزاع للعمالة بالخارج