وصلت 40 جنيها.. تحرك برلماني عاجل بشأن ارتفاع أسعار الطماطم

وجه النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، سؤال إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن ارتفاع أسعار الطماطم.

وأشار إلى أن أسعار الطماطم قد شهدت حالة من الارتفاعات المتكررة، حيث كانت من الخضروات المتوفرة بالأسواق وعلى موائد المصريين بكثرة كونها تدخل في أغلب الوجبات والأطباق الرئيسية بشكل يومي، إلا أن هذا المحصول الحيوي يواجه تحديات كثيرة أدت إلى تراجع إنتاجه وارتفاع أسعاره بشكل غير مسبوق، وأصبحت الآن تشكل عبئًا كبيرًا على ميزانيات الأسرة، وارتفعت أسعار الطماطم خلال الأسبوع الحالي بنسبة بلغت نحو 20% ليتجاوز الكيلو جرام 40 جنيها بالأسواق والمحال التجارية.

ووصف النائب تصريحات مسئولى وزارة الزراعة والتى أكدوا فيها أن أسعار الطماطم ستبدأ في الانخفاض تدريجيًا الفترة المقبلة بأنها للشو الإعلامي، مؤكداً أن أسعار الطماطم تواصل جنونها.

وقال إن مسئولى وزارة الزراعة يتعللون أن السبب وراء الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة فى أسعار عدد من المنتجات الزراعية وفى مقدمتها الطماطم يرجع إلى قلة المعروض بالأسواق مع العلم أن الطماطم متواجدة لدى جميع بائعي الفواكة والخضروات على مستوى الجمهورية، متسائلا: لماذا لا تضع الحكومة سعر استرشادي لأى سلعة ترتفع أسعارها بصورة غير مبررة؟.

وطالب النائب بوضع سياسات وخطط جديدة تكفل عدم تكرار مسلسل الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة للعديد من السلع والمنتجات خاصة السلع الأساسية التى لا غنى عنها لدى المواطنين مثل الخضروات والفواكه.