وفاة صانع الابتسامة.. وداعا المنتصر بالله.. أسطى المسرح الذي أبدع في أدواره

رحل عن دنيانا اليوم السبت الفنان الكوميدي الكبير المنتصر بالله عن عمر يناهزر 70 عاما بعد صراع مع المرض.

وكان الفنان قد عانى خلال أكثر من 10 سنوات من عدة أمراض مزمنة بدأت معه عام 2008 عندما أصيب بجلطة فى ‏المخ، تسببت فى إبعاده عن التمثيل عامين.

والمنتصر بالله ممثل اسمه الكامل المنتصر بالله رياض عبدالسيد حصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1969 ثم ماجيستير فنون مسرحية عام 1977 وتزوج من الفنانة عزيزة كساب التي اعتزلت الفن للتفرغ لرعاية بناتها الثلاثة.

بدأ الراحل مشواره مع فرقة ثلاثى أضواء المسرح في أوائل السبعينيات، وفي تلك الفترة شارك في العديد من الأعمال ما بين السينما والمسرح والتلفزيون منهالا الدوامة، الدنيا لما تلف، فيفا زلاطا، لتتوالى أعماله بعدها حيث شارك في عشرات الأعمال من أبرزها شارع محمد علي، ابناء ولكن، ضد الحكومة

ومنذ عام 2008 عندما أصيب بجلطة في المخ ابتعد الفنان المنتصر بالله عن التمثيل عامين، وعندما عاد لم يستمر طويلًا حتى عاود الابتعاد لتأثير المرض عليه، ولكنه كان يتحامل علي نفسه لتقديم بعض الأعمال التي لا تتطلب مجهودا مثل المسلسلات الإذاعية، أو المشاركه كضيف شرف في مشهد أو حلقة ببعض الأعمال، فظهر في المسلسل التليفزيوني راجل وست ستات، والإذاعي عوام على بر الهوي.

ويعد المنتصر بالله من الفنانين الذين قدموا معظم الأدوار، ولكنه تميز بالأدوار الفكاهية وتميز للغاية في أداء أدواره وأبدع فيها ومن أهم أفلامه: تجيبها كده تجيلك كده هي كده، أسوار المدابغ، التحدي، الحدق يفهم، الزمن الصعب، الشيطانة التي أحبتني، الطيب أفندي، الفضيحة، المعلمة سماح، المغنواتي، المواطن مصري، حارة الجوهري، ياتحب ياتقب، حنحب ونقب، شفاه غليظة، ضد الحكومة، فقراء ولكن سعداء، محامي تحت التمرين، ممنوع للطلبة، نأسف لهذا الخطأ، ناس هايصة وناس لايصة، يا ما أنت كريم يارب.

وفِي المسرح قدم : استجواب، حضرات السادة العيال، عائلة سعيدة جدا، شارع محمد علي، علشان خاطر عيونك، مطلوب على وجه السرعة، العالمة باشا.

وفِي التليفزيون قدم: مسلسلات بدارة ، أنا وأنت وبابا في المشمش، حكايات بناتي، اجري اجري، راجل وست ستات، حقا أنها عائلة سعيدة جدا، شارع المواردي، لن أمشي طريق الأمس، الصحيح ما يطيح، أبناء ولكن، أيام المنيرة، أرابيسك، الشراغيش، آن الآوان، ماكو فكة، عيون، الدنيا لما تلف، شارع المواردي.

وفاة الفنان المنتصر بالله عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع مع المرض

أشرف زكي يحدد موعد جنازة الفنان المنتصر بالله

محمد صبحى ينعى المنتصر بالله : صديق العمر وزميل الكفاح