«ياليلة العيد انستينا».. تعرف على أجمل أغاني الاحتفال بعيد الفطر

تفصلنا أيام قليلة عن وداع شهر رمضان الكريم، واستقبال أول أيام عيد الفطر المبارك مع حلول غرة شهر  شوال للعام الهجري 1445، يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024، ويستقبل الكثير من المسلمين في مصر والوطن العربي، أيام عيد الفطر بالفرحة والغناء، ابتهاجًا بعيد الفطر الذي يأتي بعد الإنتهاء من أداء فريضة الصيام.

ومع حلول عيد الفطر المبارك، تبدأ القنوات الفضائية والإذاعية بـ بث الأغاني الخاصة بالأعياد، ولعل أبرزهم: «ياليلة العيد - لكوكب الشرق أم كلثوم، وأهلا أهلاً بالعيد - للفنانة الكبيرة صفاء أبو السعود».

وفي السطور التالية نرصد أهم الأغاني التي عبّرت عن فرحة عيد الفطر المبارك.

يا ليلة العيد - أم كلثوم

يأتي على قمة أغاني العيد أغنية «يا ليلة العيد» لكوكب الشرق أم كلثوم، والتي قدمتها ضمن أغاني فيلمها دنانير عام 1939، وأهدتها للملك فاروق في ذلك الوقت، ومازالت الأغنية هي الأكثر شهرة ورواجًا على السوشيال ميديا بارغم من مرور 85 عامًا على طرح الأغنية.

أغنية «يا ليلة العيد»، من كلمات الشاعر الكبير أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي.

وأنعم الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان، على أم كلثوم، بوسام الكمال ليصبح لقبها «صاحبة العصمة» بعد ماغنت له أغنية «يا ليلة العيد» فى حفلة النادي الأهلي في 17 سبتمبر 1944.

العيد فرحة - صفاء أبو السعود

تحتل أغنية «العيد فرحة» للفنانة الكبيرة صفاء أبو السعود، مكانة خاصة في قلوب المصريين، نظرًا للسعادة والبسمة التي ترسمها على وجوه المستمعين لهذه الأغنية، كما أن الكبار والصغار يستعيدون ذكرياتهم معها أثناء الاحتفال بأيام عيد الفطر المبارك.

أغنية «العيد فرحة»، غناء صفاء أبو السعود من كلمات الشاعر الشاعر عبدالوهاب محمد، وألحان جمال سلامة.

أغنية الليلة عيد - ياسمين الخيام

قدمت الفنانة ياسمين الخيام أغنية «الليلة عيد» في فترة الثمانينات، تعبيرًا عن فرحة العيد، من كلمات عبد الوهاب محمد، وألحان الموسيقار إبراهيم رأفت.

أغنية الليلة عيد - حكيم

قدم نجم الأغنية الشعبية المطرب حكيم، أغنية «الليلة عيد»، من كلمات صلاح مندى، وألحان هاني فاروق، وتوزيع إسلام شيتوس، وتم طرحها ليلة عيد الفطر 2021.