ينتمي لعائلة فنية كبيرة وتوفي بالسرطان .. ذكرى ميلاد الراحل سامي العدل

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل سامي العدل، الذي عشق التمثيل منذ الصغر، وواحد من مؤسسي الفن الحديث في مصر.

اسمه الحقيقي سامي توفيق محمد العدل، من مواليد 1946 بقرية دكرنس بمحافظة الدقهلية، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.

يعتبر سامي العدل من أصحاب المسيرات الفنية الطويلة، حيث ترك ميراثًا فنيًا كبيرًا للسينما والتلفزيون، كما أسس شركة تعد من كبرى شركات الإنتاج الفني في مصر.

من أبرز أعماله في الدراما: ريا وسكينة، في إيد أمينة، فيفا أطاطا، شارع عبدالعزيز، الشوارع الخلفية، رمانة الميزان، محمود المصري، حديث الصباح والمساء، قضية رأي عام، سيرة الحب، تفاحة آدم، الداعية، أخت تريز، سر علني، سيدنا السيد، البلطجي، سمارة، بالشمع الأحمر، حقي برقبتي، كلمة حق.

من أهم وأشهر أعماله السينمائية: الديلر، أحلى الأوقات، إللى بالي بالك، العاصفة، شباب على الهوا، عوكل، الغواص، أريد خلعًا، بلطية العايمة، رشة جريئة، فيلم ثقافي، أمريكا شيكا بيكا، حرب الفراولة، عصابة حمادة وتوتو، أزمة شرف، التوربيني، عودة الندلة، كلام في الحب، فرحان ملازم آدم، حالة حب، خالتي فرنسا.

يعتبر الفنان سامي العدل من عائلة فنية عريقة، فهو شقيق المنتج محمد العدل، والكاتب الكبير الدكتور مدحت العدل، وابنه المخرج خالد العدل، والفنان الشاب أحمد العدل.

تزوج سامي العدل من الفنانة نادية شكري أثناء دراستهم بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وأنجب منها ابنتهما رشا، ثم وقع الانفصال بينهما.

توفي الفنان سامي العدل في شهر رمضان عام 2015، عن عمر يناهز الـ63 عامًا، بعد إثر هبوط حاد في الدورة الدموية، وبعد صراع طويل مع مرض السرطان، وتم تشييع جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر، ودفن بمقابر أسرته.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

محمد العدل يدافع عن مروان بابلو: «ابتهال مولاى أنى بابك ليس آية قرآنية»

سامي إمام: عدد العاملين بالشهر العقاري انخفض إلى 6 آلاف.. ووزارة العدل لا تحرك ساكنا..فيديو

رشا سامي العدل تتذكر والدها:«اللي كان بيعمل حساب وجودك نسي أنه كان يعرفك»

في ذكرى ميلاد أقوي صوت في السينما «سامي العدل».. عرض على عمرو دياب 50 مليون للعودة للتمثيل