آخر تطورات أزمة الشحات والشيبي.. مواجهة ساخنة بين دفاع اللاعبين.. وحقيقة وساطة رضا سليم للصلح

تستمر أزمة حسين الشحات لاعب فريق الأهلي، والمغربي محمد الشيبي لاعب بيراميدز، في تصدر المشهد على الساحة الرياضية، خلال الأيام الماضية، بعدما شهدت تطورات مفاجئة، بحكم قضائي ضد الأول، وعقوبة من اتحاد الكرة ضد الثاني.

حسين الشحات، استقبل حكمًا قضائيًا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ 3 سنوات، وغرامة 100 ألف جنيه مع حرمانه من عضوية أي نادي رياضي لمدة 5 سنوات، وألزمت المحكمة اللاعب، بتعويض مدني مؤقت 100 ألف جنيه لصالح المجني عليه.

وبعد ساعات من الحكم ضد حسين الشحات، أصدر اتحاد الكرة، عقوبة قوية على محمد الشيبي بإيقافه وتغريمه 100 ألف جنيه، بداعِ مخالفة لوائح الجبلاية باللجوء إلى المحاكم المدنية.

اتحاد الكرة يبرر العقوبة ضد الشيبي

المستشار محمد الماشطة، المستشار القانوني لاتحاد الكرة، أكد قانونية القرار الصادر بحق اللاعب المغربي محمد الشيبي، بإيقافه لمدة 6 مباريات، بعد لجوئه للمحاكم المدنية، في أزمته مع نظيره حسين الشحات.

وأوضح محمد الماشطة، خلال برنامج «على مسئوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة «صدى البلد»، أن اتحاد الكرة المنوط بتطبيق اللوائح الخاصة بنشاط الكرة، وقد أعلن في يوم 3 يناير الماضي موقفه بمخالفة الشيبي للوائح، وكانت هناك محاولات عن طريق أطراف كثيرة من أجل إنهاء الأزمة مبكرًا ولكن لم يحدث ذلك.

وتابع الماشطة، أن الجميع يحترم أحكام القضاء ولا يعلق عليها، ولكن لجنة الانضباط منوط بها توقيع العقوبة على أي لاعب، ويحظر إحالة النزاعات التي تؤثر على الأندية واللاعبين إلى المحاكم العادية.

وتساءل الماشطة: «هل إصابة أي لاعب لزميله بقطع في الرباط الصليبي يُعد جريمة عاهة مستديمة ضد خصمه؟، وإذا كانت الواقعة داخل نطاق الملعب فلا يحق اللجوء للمحاكم المدنية».

وتابع قائلًا: «عقب صدور الحكم القضائي كان لا بد من تدخل اتحاد الكرة بوضع عقوبة على الشيبي من أجل حماية الملاعب المصرية، والمادة 58 من الاتحاد الدولي تمنع اللجوء للمحاكم المدنية».

وشدد «أرفض ما ذكره محامي محمد الشيبي بشأن التغول على لجنة الانضباط، ويجب التفريق بين الشق الجنائي وبين التعدي بين اللاعبين داخل البساط الأخضر».

محامي الشيبي ينتقد اتحاد الكرة

نفى هاني بكري محامي اللاعب محمد الشيبي، وجود أي مساعي للصلح بين محمد الشيبي وحسين الشحات، لإنهاء الخلاف بينهما، مضيفًا «هذا الموضوع شخصي جدًا للشيبي وعائلته».

وأضاف هاني بكري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لم تكن هناك محاولات صادقة للصلح بين الشحات والشيبي، كما أنه تواصل مع رضا سليم وأخبره أنه لم يتوسط لحل أزمة الشيبي والشحات.

وأكمل: «التصالح له آليات وشروط معينة ولا يوجد ما يسمى باعتذار عبر القنوات الفضائية، ولكن يتم بصورة لائقة وجيدة، مؤكدًا أن الاتحاد المصري لكرة القدم خالف اللوائح والقواعد وتغول على هيئة قضائية مسقلة وهي لجنة الانضباط».

وأردف هاني بكري محامي اللاعب محمد الشيبي، أن موكله لم يخالف اللوائح الخاصة باتحاد الكرة والفيفا بشأن إهانة كرامته، متسائلًا: «هل اتحاد الكرة يعاقب محمد الشيبي لأن حسين الشحات صدر بحقه حكم جنائي؟!».

وواصل حديثه: «هل اتحاد الكرة هو جهة إصدار عقوبة؟ طيب لو هو كده ليه حول اللاعب للجنة الانضباط من البداية ويتم التحقيق معه»، مضيفًا: «لم يكن هناك أي مساعي للصلح من حسين الشحات تجاه محمد الشيبي».

وأكمل: «اتحاد الكرة ومجلس إدارته غير مختص بفرض عقوبات على محمد الشيبي وإنما المختص هي لجنة الانضباط دون غيرها بالتحقيق وإصدار العقوبة على اللاعب وعلى رأسها مستشار جليل هو المستشار محمد شيرين فهمي».

وأضاف هاني بكري محامي اللاعب محمد الشيبي، موجهًا كلامه لاتحاد الكرة: «هو أنت بتحولني للجنة الانضباط عشان تحقق معايا ولا أنت تديني العقوبة بعد الحكم ما يخلص، مضطر آسفًا لتصعيد الموضوع وهعمل التماس وتظلمات للجان المختلفة في اتحاد الكرة لأن ما حدث هو تغول على لجنة الانضباط وهي جهة قضائية مستقلة».

وشدد هاني بكري محامي اللاعب محمد الشيبي، أن اتحاد الكرة أصدر عقوبات بالمخالفة للوائح ضد محمد الشيبي، حتى لو وصلت لمحكمة التحكيم الرياضي الدولي ومحكمة «كاف».

واختتم هاني بكري، أن نادي بيراميدز ليس له علاقة بأزمة محمد الشيبي، مضيفًا «أنا محامي محمد الشيبي واللاعب لجأ لي بعدما تعرض للإهانة وقال عاوز حقي لأني تعرضت للإهانة قدام الناس كلها».

محامي حسين الشحات يكشف تفاصيل الحكم على موكله

كشف أشرف عبدالعزيز، محامي اللاعب حسين الشحات، تفاصيل الحكم الصادر بمعاقبة حسين الشحات بالحبس لمدة عام مع إيقاف التنفيذ، وحرمانه من عضوية أي هيئات رياضية لمدة خمسة أعوام وتعويض مالي قدره 100 ألف جنيه، وذلك في واقعة اتهامه بالتعدي على محمد الشيبي لاعب نادي بيراميذر، خلال المباراة التي جمعت بين الفريقين باستاد الدفاع الجوي الموسم الماضي.

وقال أشرف عبدالعزيز خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه كانت هناك محاولات للصلح بين لاعب الأهلي ومحمد الشيبي لاعب فريق بيراميدز بعد الأزمة بينهما قبل الحكم الصادر ضد موكله، وتم معاقبته مرتين من قبل النادي الأهلي إرساءً لمبادئه، بالإضافة إلى توقيع عقوبة اتحاد الكرة التي تم توقيعها على اللاعب بالإيقاف مباراتين وغرامة قدرها 20 ألف جنيه.

وتابع أشرف عبد العزيز: «تقرير حكم المباراة أفاد أن اللاعبان اشتبكا بسبب استفزازات محمد الشيبي للاعب حسين الشحات لاعب الأهلي، وقبل آخر جلسة كان من المفترض عقد جلسة بين الثنائي ولكنها لم تتم»، مشيرًا إلى أنه يحظر إحالة النزاعات التى تؤثر على الأندية واللاعبين إلى المحاكم العادية.

وأكمل: «تقدمنا اليوم باستئناف ويوم 9 يوليو سيتم المثول أمام محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بشأن عقوبة حسين الشحات، كما أن الحكم الصادر ضد حسين الشحات لا يوجد مانع فيه من ممارسة النشاط الرياضي أو إيقافه، ويحق له المشاركة في المباراة المقبلة مع الأهلي ولا توجد مشكلة».

ورد أشرف عبدالعزيز على تصريحات محامي محمد الشيبي لاعب بيراميدز، حول عدم وجود أي محاولات للصلح بين الطرفين، قائلًا: «أوكد أنه تم إجراء تواصل بين اللاعبين لحل الأزمة، كما أن وكيل اللاعب رضا سليم قاد التصالح بين الشحات والشيبي».

وأشار أشرف عبدالعزيز إلى أنه لا يتحدث الآن في صلح بعد صدور الحكم على اللاعب حسين الشحات، كما أن التصالح مع الشيبي حق أصيل للاعب حسين الشحات.

واختتم أشرف عبدالعزيز حديثه قائلًا: «حسين الشحات لم يقم بسب الدين للاعب بيراميدز محمد الشيبي، ولكن ما تم مشادة معلب بين الاثنين عقب نهاية المباراة، كما أن تقرير حكم مباراة بيراميدز والأهلي أشار لوجود استفزاز للاعبي بيراميدز لكافة لاعبي الأهلي وليس الشحات فقط».