آخر تطورات إعادة مباراة مصر والسنغال في تصفيات المونديال .. كاميرات الملعب تحسم القرار

مازالت الجماهير المصرية تتعلق بأمل احتمالية إعادة مباراة مصر والسنغال التي أقيمت بالعاصمة السنغالية داكار وانتهت بفوز أسود التيرانجا، بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3-1.

وعلى الرغم من الآراء التي تستبعد احتمالية إعادة مباراة مصر والسنغال، خاصة وأن قرعة مونديال قطر قد أجريت، لكن مازلت الأماني ممكنة لدى الجماهير المصرية، حيث طلبت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' من اللجنة المشرفة على تنظيم المباراة  تفريغ كاميرات مباراة مصر والسنغال للتأكد من شكوى اتحاد الكرة المصري بشأن إعادة المباراة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم والتي صعدت بموجبها السنغال.

وأبدت لجنة الانضباط رغبتها في مناقشة مراقبي المباراة للجنة المسابقات والحكام وسماع أقوالهم فيما أبداه مسؤولو اتحاد الكرة المصري.

وقررت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا'، النظر في قرار إعادة مباراة مصر والسنغال وشكاوى الاتحادات الأفريقية بشأن مباريات تصفيات كأس العالم يوم 21 أبريل.

وحددت لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي برئاسة الكولومبي جورج بالاسيو يوم 21 أبريل موعداً لمناقشة ملفات 4 مباريات في مرحلة الدور الفاصل للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

ومن المنتظر أن يناقش الفيفا  4 ملفات في الموعد المحدد والمتمثلة في شكوى مصر لإعادة مباراة السنغال، وشكوى الجزائر لإعادة مباراة الكاميرون، وشكوى المغرب من سوء معاملة البعثة في الكونغو، والأحداث التي شهدها لقاء غانا ونيجيريا.

وكانت المرحلة النهائية لتصفيات كأس العالم أسفرت عن تأهل منتخبات السنغال والمغرب وتونس والكاميرون وغانا، على حساب مصر والكونغو ومالي والجزائر ونيجيريا.

أزمة المنشطات

وبعد ساعات من شكوتي مصر والجزائر، تفجرت أزمة جديدة بشأن تجدد آمال المنتخبات التي فقدت فرصتها في التأهل للمونديال، بعدما أكدت تقارير إعلامية بشأن اكتشاف منشطات تعاطي لاعبي 4 منتخبات إفريقية للمنشطات، الأمر الذي تواصل فيه فيفا التحقيق.

وأوضحت التقارير أن 5 لاعبين من 4 منتخبات إفريقية، تعاطوا المنشطات، بينما في حال ثبوت هذا الأمر، فإن النتيجة ستكون استبعاد المنتخبات التي تورط لاعبيها في تناول المنشطات، ما يعني أنه إذا كان المنتخب السنغالي أحدهم فيتم إقصائه من المونديال ومشاركة مصر بدلًا منه.

وتقدم اتحاد الكرة المصري، بشكوى رسمية لنظيره الاتحاد الدولي'فيفا'، يطالب فيها بإعادة المباراة بسبب الانتهاكات التي حدثت بها من جانب الجمهور السنغالي خلال المباراة.

وأكد جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، إن حظوظ الفراعنة في إعادة المباراة لازالت قائمة، ومن الوارد أن يتم إعادتها مع إنطلاق مواجهات الملحق القاري والتي تقام  يومي 13 و14 يونيو المقبل.

ويتبقى مقعد وحيد من قارة أوروبا للتأهل إلى كأس العالم 2022، وتم تأجيل مباراته إلى شهر يونيو بعد موافقة فيفا على طلب أوكرانيا بسبب الغزو الروسي. وقد تأهل من تلك المجموعة ويلز إلى المرحلة النهائية بعد التغلب على النمسا بهدفين مقابل هدف واحد.وينتظر منتخب ويلز في النهائي الفائز من مواجهة أوكرانيا ضد أسكتلندا والمقرر لها في يونيو المقبل.وبذلك يتأهل أحد منتخبات ويلز وأوكرانيا وأسكتلندا إلى كأس العالم 2022 في قطر.

فيما يلعب منتخب بيرو خامس أمريكا الجنوبية مع الفائز من الملحق الآسيوي والذي سيجمع أستراليا مع الإمارات. وتأهل منتخبا الإمارات وأستراليا إلى الملحق الآسيوي بعد حصد كل منهما المركز الثالث في المجموعة.وتقام بينهما مباراة في السابع من يونيو بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويتأهل الفائز من تلك المباراة إلى مواجهة بيرو أحد يومي 13 أو 14 يونيو في قطر ليصعد أحدهما إلى كأس العالم.

على جانب آخر، يلعب منتخب كوستاريكا أمام نيوزلاندا في مباراة فاصلة بالعاصمة القطرية الدوحة ليصعد أحدهما إلى كأس العالم.وتقام المباراة أحد يومي 13 أو 14 يونيو المقبل في قطر.

تقرير الفيفا

وقال الدكتور إيهاب الكومي، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، إنه المنتخب السنغالي لقى تراحبًا كبيرًا لدى استقبال في القاهرة، موضحا أن إجراءات المطار منذ وصوله انتهت في دقائق معدودة والشرطة المصرية وفرت الأمن لبعثة السنغال.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، مساء الأربعاء، إلى  أن البعثة المصرية لاقت صعوبة بالغة منذ وصولها إلى السنغال، موضحا أن إجراءات المطار استغرقت أكثر من ساعة ونصف وكان هناك تعنت واضح منذ وصول البعثة المصرية إلى السنغال.

ولفت إلى أن الجمهور السنغالي تعامل بشكل سيء للغاية مع البعثة المصرية، مضيفا: كان هناك لافتات تحمل الكراهية ضد محمد صلاح وإلقاء زجاجات المياه على لاعبي المنتخب، فضلا عن أن أتوبيس بعثة المنتخب تم قذفه بالحجارة من جانب الجمهور السنغالي.

وأكد أن الاتحاد المصري لن يترك حق المنتخب، موضحا أنه تم إرسال شكاوى للاتحاد الدولي والأفريقي بالأحداث التي وقعت موثق بالصوت والصورة.

وأكمل: تم إرسال ملف يستند لما تعرضت له بعثة المنتخب من إرهاب قبل المباراة وأثناء وبعد المباراة.

وتابع أن رئيس الاتحاد المصري سيلتقي برئيس الاتحاد الدولي وسيعرض عليه كل ما حدث في المباراة، متوقعا أن الاتحاد الدولي سيصدر قرارا خلال يوم أو يومين على الأكثر.

وقدم الكومي، التحية للاعبي المنتخب والجهاز الفني على الأداء المتميز.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

الأهلي ضد الاتحاد السكندري| تفوق أحمر في تاريخ المواجهات.. ومباراة اعتادت على «الإثارة»

تشكيل الأهلي المتوقع ضد الاتحاد السكندري.. أفشة أساسيًا وبيرسي تاو في الهجوم