آخر سنتين.. 7 فنانين في السجن بسبب المخدرات

بعد حوالي عامين يتكرر السيناريو للمرة الثانية.. فنان شهير يتم توقيفه والقبض عليه في المطار بتهمة حيازة المخدرات، ذلك ما حدث مع الفنان سعد الصغير اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، مثلما حدث مع الفنانة منة شلبي في 25 نوفمبر 2022.

ولم يكن سعد الصغير أو منة شلبي أول من يتعرضان للقبض عليهم والحبس بسبب المخدرات، حيث يرصد موقع قناة صدى البلد قائمة فنانين في السجن بسبب المخدرات آخر عامين.

فنانين في السجن بسبب المخدرات

تباشر جهات التحقيق إجراءاتها في اتهام المطرب سعد الصغير بحيازة سجائر إلكترونية “فيب” بها مواد مخدرة، في مطار القاهرة الدولي.

سعد الصغير

تمكنت سلطات مطار القاهرة الدولي، من ضبط المطرب سعد الصغير، أثناء عودته من الخارج لحيازته سجائر إلكترونية “فيب” بها مواد مخدرة، وتم عمل محضر ضبط جمركي وتحويله إلى النيابة.

وتم ضبط سعد الصغير أثناء إنهاء إجراءاته الجمركية لدى خروجه من المطار، بالتفتيش وجد بحوزته على 9 سجائر إلكترونية 'فيب' داخل حقيبته ومواد مدرجة على جدول المخدرات، على الفور حرر رجال الجمارك محضر ضبط جمركي، وتم تحويله إلى قسم النزهة.

ووصل المطرب سعد الصغير، إلى مطار القاهرة مساء أمس الاثنين، قادما من أمريكا ترانزيت على متن طائرة الخطوط القطرية، وتم ضبط الضبط الجمركي لما بحوزته من ممنوعات، وجاري التحقيق معه.

مجدي شطة

في 23 يوليو 2024، قررت النيابة العامة، إحالة مطرب المهرجانات مجدي شطة إلى المحاكمة الجنائية؛ بتهمة حيازة مواد مخدرة بعد القبض عليه بحوزته 5 أكياس بودر بمنطقة المرج بالقاهرة.

وقررت جهات التحقيق بالقاهرة في وقت سابق، بإخلاء سبيل بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه بعد القبض عليه وبحوزته كمية من المواد المخدرة بمنطقة المرج التابعة لمحافظة القاهرة.

وكشف السجل الجنائي لمؤدي المهرجانات مجدي مختار وشهرته مجدي شطة، وكانت أول تلك القضايا التي حملت رقم 905 لسنة 2020 حصر رقم 1924 لسنة 2020 المرج عدم ارتداء كمامة والمقضي عليه فيها غيابيا بالحبس 3 أشهر وغرامة 3000 جنيه.

مجدي شطة مجدي شطة

جيجي حديد

في 17 يوليو 2024 ألقت قوات الأمن القبض على عارضة الأزياء والنجمة الشهيرة جيجي حديد مع صديقتها ليا نيكول مكارثي، بسبب حيازتهما لمخدر الماريجوانا.

جاء القبض على جيجي حديد خلال قضائهما عطلتهما الصيفية في جزر الكايمان بأمريكا الشمالية، وألقيّ القبض عليهما، أثناء مرورهما من البوابة الجمركية بالمطار وتم العثور على العديد من الأجهزة التي يتم استعمالها لتعاطي مخدر الماريجوانا، وذلك بحسب تقارير أجنبية وعالمية.

وتم القبض عليها قبل أيام وتم اقتيادها إلى مركز احتجاز السجناء، ثم تم الإفراج عنهما مقابل كفالة مالية، إلا أن أقيمت محاكمة لهما بعد يومين واعترفا بحيازتهما للمخدرات، وتم تغريم كلاً منهما مبلغ 1000 دولار.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم جيجي حديد في تصريحات إعلامية له: «جيجي كانت تسافر وبحيازتها مخدر الماريجوانا بالفعل وتم شراؤها بشكل قانوني في مدينة نيويورك الأمريكية بترخيص طبي».

وتابع: «كما أنه أصبح قانونيًا استخدامه طبيًا في جزيرة كايمان منذ عام 2017 واستمتعت ببقية وقتها على الجزيرة،

وأكدت محاكم جزر كايمان في تصريحات أجنبية أنه تم تقديم جيجي حديد ومكارثي، للمحاكمة في جورج تاون، لكنها لم تحدد التهم.

جيجي حديد جيجي حديد

أحمد جلال عبد القوي

في 30 مايو 2024 أثار الفنان أحمد جلال عبد القوي نجم مسلسل حضرة المتهم أبي جدلًا كبيرًا من جديد بسبب أزمته مع المخدرات، والتي تطورت ووصلت إلى حكم بالحبس سنة مع الشغل وغرامة.

قضت محكمة شمال الجيزة برئاسة المستشار مدحت فاروق خاطر وعضوية المستشارين محمد حامد فريد وأسامة الأمير، بالحبس عامًا مع الشغل وغرامة 10 آلاف جنيه للفنان أحمد جلال عبد القوي، لإحرازه جوهر الأفيون والامفيتامين والمورفين والترامادول بقصد التعاطي.

وجاء في أمر الإحالة اتهام نيابة شمال الجيزة الكلية الفنان، أنه في يوم 8 مايو 2023 أحرز جوهر مخدر الأفيون والامفيتامين والمورفين والترامادول بقصد التعاطي، وأحرز عقارًا يخضع لبعض قيود الجواهر المخدرة البنزوديازيين بقصد التعاطي.

أحمد جلال عبد القوي أحمد جلال عبد القوي

عصام صاصا

في 11 مايو 2024، تسلمت نيابة العمرانية، التقرير الطبي الخاص بعينة دماء مطرب المهرجانات عصام صاصا، حول تعاطيه للمواد المخدرة أثناء قيادته لسيارته أعلى الطريق الدائري، ودهسه أحد الأشخاص ما أدى إلى وفاته.

فقد كشف التقرير الطبي تعاطي المطرب المخدرات، أثناء قيادته لسيارته أعلى الطريق الدائري، ودهسه أحد الأشخاص ما أدى إلى وفاته، وكانت عبارة عن كوكتيل من الحشيش والخمور الكوكايين.

وأصدرت النيابة العامة بالعمرانية، في وقت سابق باتهام عصام صاصا بدهس سائق أعلى الطريق الدائري بالطالبية، قررا إخلاء سبيل المتهم بكفالة 30 ألف جنيه مع عرضه صباح باكر على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل المخدرات، وتسليمه لقسم الشرطة لتنفيذ القرار.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أنه 'صاصا' كان يقود السيارة بسرعة ما بين 70 لـ 80 كم/س وأنه جار الوقوف من الإدارة العامة للمرور على سرعة الطريق المقررة ومراجعة كاميرات المراقبة للوقوف على سرعة السيارة.

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة بإشراف اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، الملابسات الكاملة لاتهام مطرب المهرجانات عصام صاصا بدهس شاب اعلى الطريق الدائري بالطالبية.

وأفادت التحريات بقيادة اللواء هاني شعراوي مدير المباحث الجنائية والعميد علي عبد الرحمن رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة أن المطرب أثناء سيره أعلى دائري المنيب قبل نزلة المريوطية فوجئ بمرور شاب للطريق فاصطدم به بسيارته وأطاح به لعدة أمتار وتوقف حتى وصلت قوات الشرطة ونقلت سيارة الإسعاف الشاب المصاب إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة وتبين من فحص متعلقاته أنه سائق في أواخر العقد الثالث من العمر.

انتقلت قوة أمنية برئاسة العقيد سامح بدوي مفتش مباحث فرقة غرب الجيزة والمقدم أحمد فاروق رئيس مباحث الطالبية إلى مسرح البلاغ وتم القاء القبض على عصام صاصا وأخطرت مستشفى الهرم القسم بوفاة الشاب متأثرا باصاباته وجروحه جراء التصادم فتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

وتولت قوة أمنية من قسم شرطة الطالبية ترحيل مطرب المهرجانات عصام صاصا إلى سراي نيابة العمرانية للتحقيق معه في الحادث بتهمة القتل الخطأ، وعن نفي مدير اعمال عصام صاصا للحادث قال مصدر أمني أن ما قاله مجرد تجميل للحقيقة وأنه باعتباره مدير أعمال يحاول تدارك الأمر.

عصام صاصا

منة شلبي

في أعقاب تحقيقات استمرت على مدى 26 يومًا، بدأتها جهات التحقيق منذ 25 نوفمبر 2022 بعد توقيف موظفو الجمارك للفنانة منة شلبي بتهمة حيازة مخدرات داخل مطار القاهرة، انتهت النيابة العامة إلى توافر أركان جريمة إحراز مخدر الحشيش في حق شلبي.

ويرصد موقع «قناة صدى البلد» في هذا التقرير، التفاصيل الكاملة لأزمة شلبي بداية من توقيفها والقبض عليها وترحيلها إلى النيابة العامة، والظروف المصاحبة للتحقيق معها، مروراً بقرار النيابة العامة بإخلاء سبيلها بكفالة مالية، وصولاً إلى إحالتها للمحاكمة الجنائية بقائمة من الاتهامات.

ففي 25 نوفمبر 2022، أعلنت جمارك مطار القاهرة أنها ضبطت 'راكبة مصرية' بحوزتها كوكتيل متنوع من المخدرات، وذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب الطائرة المصرية القادمة من نيويورك.

وأضافت أن 'أحمد السيد مدين، مأمور الجمرك على لجنة الخط الأخضر ضبط إحدى الراكبات وهي الفنانة منة شلبي أثناء محاولتها الخروج من الصالة، حيث أنكرت أن يكون في حوزتها لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية.

إلا أنه وبتفتيش حقائبها على جهاز الفحص بالأشعة بواسطة عمرو غزال، مأمور الجمرك، تلاحظ له وجود كثافات عضوية داخل الحقائب'.

كما أضاف البيان أن 'هاني أحمد أبو طالب، مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبنى الركاب رقم 3 أمر بتكليف هيثم أحمد عبد الحكم، مأمور الجمرك، بتفتيش حقائب الراكبة ذاتيا، مما أسفر عن ضبط كوكتيل من المخدرات وسط الملابس والمتعلقات الشخصية للراكبة داخل الحقائب'.

ولدى تفتيش حقائب شلبي، عُثر بحوزتها على 6 أكياس بلاستيك مرقوم عليهم lychee بداخلهم نبات الماريجوانا المخدر بوزن 45 جراما، و2 كيس بلاستيك مرقوم عليهما sherb بداخلهم نبات الماريجوانا المخدر بوزن 15 جراما، وكيس بلاستيك مرقوم عليه cannbrs به نفس النبات المخدر بوزن 6 جرامات، وكيس بلاستيك مرقوم عليه parpie punch به نفس النبات المخدر بوزن 7 جرامات'

كما شملت المضبوطات 'كيس بلاستيك مرقوم عليه cookies به نفس المخدر بوزن 8 جرامات، وكيس بلاستيك مرقوم عليه connecten بداخله نفس النبات المخدر بوزن 9 جرامات، وعبوة بلاستيكية شفافة بداخلها نفس النبات المخدر بوزن 15 جراما، و2 عبوة بلاستيكية شفافتين بداخلهما سيجارتين بداخلهما نبات الماريجوانا المخدر، مضيفة أنه عثر كذلك على علبة كرتونية مرقوم عليهما wwc بداخلهما 2 شيشة إلكترونية مرقوم عليهما THC، و3 علب كرتونية مرقوم عليهما stlllzy بداخلهما 2 شيشة إلكترونية بداخلهم زيت الماريجوانا المخدر، و3 أكياس بلاستيك مرقوم عليهم prmium oil بداخلهم 3 شيش إلكترونية بداخلهم زيت مخدر'.

وأكد ضبط 'شيشة إلكترونية بداخلها زيت مخدر، وعلبة كرتونية بداخلها أمبول به شيشة إلكترونية وعلبة خضراء اللون مرقوم عليها smoke sessions مرسوم عليها علامة نبات الماريجوانا ومطحنة فارغة تستخدم في تعاطي المخدرات'.

كشفت الجمارك أيضا أن 'ابتهال مصطفى، مأمور الجمرك، قامت بتفتيش الراكبة ذاتيا، ولم يسفر التفتيش الذاتي عن وجود شيء مخالف مشيرة إلى أن فتحي فوزي شوكت، مدير الإدارة الثالثة بالإنابة، قام بتحرير محضر ضبط جمركي رقم 255 لسنة 2022 ضد الراكبة، وبناء عليه تم إحالتها للنيابة'.

وعقب جلسة تحقيق استمرت على مدى 12 ساعة تقريباً، أمرت النيابة العامة، بإخلاء سبيل الممثلة منة شلبي، بعد استجوابها إثر ضبطها بمطار القاهرة الدولي، عائدة من الخارج وبحوزتها مواد يُشتَبه في كونها مخدرات، وورود محضر بالتحريات حول الواقعة، وذلك إذا ما سددت ضمانًا ماليًا قدره خمسين ألف جنيه.

وقالت النيابة العامة في بيان لها وقتها إنها تلقت إخطارًا ظهر اليوم الجمعة الموافق الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري، بضبط الممثلة منة شلبي بمطار القاهرة الدولي، حال عودتها من الخارج، وذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية، وكان بحوزتها عدد من الحقائب تحوي متعلقاتها الشخصية، والتي بوضعها على جهاز الفحص بالأشعة تبين وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور بها على مواد يُشتبه في كونها مخدرات، فأُلقي القبض عليها، وتم التحفظ على المواد المضبوطة.

وورد للنيابة العامة اليوم محضر من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بشأن ما توصلت إليه التحريات في تلك الواقعة، ثبت به أن المتهمة قد أحرزت تلك المواد بقصد التعاطي.

وإذ باشرت النيابة العامة التحقيقات، فاستهلتها باستجواب المتهمة فيما هو منسوب إليها من اتهام بحيازتها وإحرازها مواد مخدرة بقصد التعاطي، فأنكرتها.

وعلى ذلك، أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيلها بضمان مالي قدره خمسين ألف جنيه، وإرسال المواد المضبوطة بحوزتها لمصلحة الطب الشرعي لفحصها وبيان طبيعتها ومدى احتوائها على أي من المواد المخدرة.

ومساء 21 ديسمبر 2022، أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بإحالة الفنانة منة شلبي، للمحاكمة الجنائية لمعاقبتها على ما أُسند إليها من إحرازها جوهر الحشيش المخدِّر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرَّح بها قانونًا.

وقالت النيابة العامة في بيان لها إنها أقامت الدليلَ قِبَلها من شهادة خمسة شهود على الواقعة، وما توصلَّت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات آلات المراقبة بمحلِّ ضبطها، فضلًا عمَّا أسفر عنه فحص المعمل الكيماويّ للمضبوطات المعثور عليها بحوزتها.

وكانت النيابة العامة قد استكملت تحقيقاتها بعد ضبط المتهمة بالاستماع لشهادة خمسة من العاملين بمطار القاهرة الدوليّ، والتي كان حاصلها أن فحص حقائب المتهمة بجهاز الأشعة أثناء إنهائها الإجراءات الجمركية ظهر خلاله وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور على موادّ مخدِّرة بالحقائب، فأُلقي القبض على المتهمة، وضُبط ما بحوزتها من مخدِّرات.

وأكدت النيابة العامة أنها شاهدت تسجيلات آلات المراقبة دخول المتهمة المنطقة الجمركية والعثور على المضبوطات داخل حقائبها، وأثبت تقرير المعمل الكيماوي أنَّ المضبوطات تحوي جوهريْنِ مخدريْنِ هما الحشيش والقِنَّب المدرجيْنِ بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات.

كما شهِد مُجري التحريات حول الواقعة بصحة ضبط المخدرات بحوزة المتهمة وحيازتها لها بقصد التعاطي.

وفي 23 مايو 2024 صدر قرار محكمة النقض بشأن رفض الطعن المقدم منها على حكم الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمها 10 آلاف جنيه في اتهامها بحيازة المخدرات «جوهر الحشيش المخدر» وذلك بقصد التعاطي.

منة شلبي

مصصطفى هريدي

وفي 21 مايو 2022 حققت نيابة الشيخ زايد، في اتهام الفنان مصطفى هريدي بإصابة 4 أشخاص فى حادث تصادم بمدينة الشيخ زايد، حيث طلبت بسرعة إجراء التحريات، حول ظروف وملابسات الواقعة، وتفريغ الكاميرات، وسؤال المصابين، وإجراء تحليل مخدرات لمصطفى هريدى، لبيان تعاطية المخدرات من عدمة، والتقرير الطبي للمصابين.

كانت مديرية أمن الجيزة تلقت بلاغا يفيد بإصابة شاب في حادث مروري بمدينة 6 أكتوبر، وبإجراء التحريات، تبين لرجال المباحث أن قائد السيارة المتسببة فى الحادث الفنان مصطفى هريدى، وتم ضبطه والسيارة .

وبسؤال المصابين، أشاروا أنهم كانوا يستقلون سيارة ملاكي، وأثناء عبورهم مطب صناعي فوجئو بسيارة الفنان تسير بسرعة عالية وتصطدم بهم، مما أسفر عن تهشيم سيارتهم وإصابتهم بإصابات متنوعة.

فيما قال مصطفى هريدى خلال التحقيق معه أنه فوجئ بسيارة الضحايا، وحاول تفاديها إلا أنه لم يستطيع السيطرة على سيارته، فاصطدم بهم.

وجاء التقرير الطبي للمصابين، أن المصابين كلًا من عبد الله محمد بكسر فى الجمجمة، وعبد الله سيد بكسر فى الفقرة الثالثة والرابعة (القطانية)، وبلال ماهر كسر فى الحوض، وباسم أحمد بكسر فى الذراع وخدوش.

فيما أصيب الفنان مصطفى هريدى بعدة إصابات متفرقة فى الوجه، وتم إجراء جراحة عاجلة له، وحالته مستقرة.

مصطفى هريدي مصطفى هريدي