أبرزها إصابته بـ فيروس كورونا وغياب للفت الانتباه.. 5 احتمالات وراء غياب زعيم كوريا الشمالية

زادت التكهنات في الأيام الأخيرة بشأن صحة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، عززتها صورة حققت انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيها زعيم كورويا الشمالية مستلقيا على ظهره في تابوت وكأنه ميت.

ونظرا لقلة المعلومات التي يمكن الحصول عليها بشأن كوريا الشمالية بشكل عام، ومسؤوليها الكبار على وجه التحديد، فقد فُتح الباب واسعا أمام الأخبار المفبركة أو مجهلة المصدر، وسط اجتهادات من وسائل الإعلام لكشف “ألغاز” ما يحدث.

وبعد خروج دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ليؤكد على علمه بالحالة التي يعيشها حاليًا كيم جونج أون، متمنيًا له أن يكون بخير، لتزداد الأقاويل والتكهنات، إلا أن موقع Bloomberg الأمريكي، حدد 5 احتمالات وراء اختفاء الزعيم الكوري، ولابد أن يكون أحدها صحيحًا.

-نقاهة بعد الجراحة توقع الموقع الأمريكي، حصول الزعيم الكوري على فترة نقاهة بعد العملية الجراحية التي خضع لها بالقلب والأوعية الدموية يوم 12 أبريل الماضي، حيث من المتوقع أن يكون متواجد حاليًا بإحدى المنتجعات السياحية في مدينة مطلة أقصى الشرق الكوري على بحر اليابان.

-تدهور حالته الصحية أوضحت عدة تقارير سوء الحالة الصحية التي يمر بها الزعيم الكوري، حيث بثت CNN التليفزيون الأمريكي، أن هناك حالة من القلق حول الحالة الصحية التي يعيشها كيم يونج أون بعد الجراحة التي خضع لها، لاسيما وأن الصين أرسلت فريقًا طبيًا إلى كوريا الشمالية لتقديم المشورة له، وهو ما يؤكد عدم استقرار حالة الزعيم الكوري.

-معزول في حجر صحي

ذكرت صحيفة JoongAng Daily الانجليزية التي تصدر عن كوريا الجنوبية، أن الزعيم الكوري، معزول في حجر صحي بمنتجع في مدينة مطلة على بحر اليابان، حيث ألمحت إلى إمكانية إصابته بفيروس كورونا المستجد، على حسب ما ورد في تقريرها بأنها علمت ذلك من مصدر في الصين، أخبر الصحيفة بأن الفيروس قد يكون انتقل إليه بعد إصابة أحد حراسه الشخصيين، لذلك أرسلت الصين فريق طبي مكون من 50 طبيبًا ومسعفًا، للاطمئنان على حالته ونقل بعض النصائح الطبية له.

-إصابته خلال مناورات عسكرية

أكدت صحيفة DongA Daily الكورية الجنوبية، نقلًا عن أحد المنشقين من كوريا الشمالية، والذي يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، أن زعيم كوريا قد يكون أصيب في أحد التدريبات خلال مناورة عسكرية قام بها الجيش الكوري الجنوبي، لاسيما وأن صور الأقمار الصناعية حللها أحد المواقع الإخبارية الأمريكية، لقمر صناعي آخر رصد قطار الزعيم الكوري في محطة محلية من الأسبوع الماضي، مشابه أيضًا للسكك الحديدية المدرعة التي يستخدمها قادة كوريا الشمالية، في إشارة إلى أن الزعيم الكوري كان موجودًا في المناورات التي جرت قرب مدينة Wonsan المالك وعائلته قصرًا فيها.

-غائب للفت الانتباه

هناك سبب آخر بشأن اختفاء زعيم كوريا، وهو غيابه للفت الانتباه، إلا أن هذا الاحتمال أضعف الاحتمالات وأبعدها عن الواقع، لولا أن نائبًا شهيرًا في كوريا الجنوبية تكهن به ويجده ممكناً، وهو Yoon Sang-hyun رئيس لجنة العلاقات بين الكوريتين، فقد ذكر لموقع "بلومبيرج" أن كيم اعتاد الاختفاء من حين لآخر كوسيلة للفت الانتباه إليه وإلى النظام. إلا أن إرسال الصين لوفدها الكبير يضعف هذا الاحتمال.