أبرزها تخفيض تنسيق القبول بكليات الطب.. مقترحات برلمانية لحل أزمة عجز أعداد الأطباء

قال الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: مشكلة العجز في عدد الأطباء في مصرناتجة عن عدد من الأسباب لا بد من مواجهتها، مؤكدا أن تحقيق ذلك يحتاج للتوسع في إنشاء كليات الطب البشرى، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة.

وطالب النائب في تصريحات صحفية له اليوم السبت، بضرور تخفيض تنسيق القبول بكليات الطب البشرى بهدف زيادة اعداد الطلاب الملحقين بها.

وأكد عضو مجلس النواب، أهمية دور التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، الذى أقر البرلمان في ختام دور الانعقاد الثالث القانون المنظم لعمله، في المساهمة في إنشاء كليات الطب البشري والتمريض ضمن المشروعات التنموية التي يستهدفها في قطاع التعليم.

وأشار أبو العلا، إلى أن مثل تلك المشروعات في قطاعات التعليم لا تقل أهمية عن أي مشروع تنموى، يستهدف تحقيق التنمية بالبلاد ومساعدة المواطنين وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية اللازمة.

واقترح النائب أن يكون في الكليات الطبية بالجامعات الأهلية دراسات عليا لمدة سنتين لمعادلة الراغبين من خريجي الصيدلة وطب الأسنان حديثي التخرج للحصول على بكالوريوس الطب البشري.

وأكد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن التوسع في إنشاء كليات الطب، وزيادة أعداد الخريجين من الأطباء، سيحقق التوازن فى العدد المطلوب لسد العجز الموجود حاليا.