أبرزها مواجهة التعديات على الأراضي.. وزير الزراعة يكشف برنامج عمل الفترة المقبلة

استعرض علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خطة العمل خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى تحديد الفجوات ووضع الآليات اللازمة للمعالجة عبر الإصلاحات المؤسسية والتشريعية المناسبة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة دراسة برنامج الحكومة الجديدة بمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس، وبحضور النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، والمستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

وأعلن إعادة هيكلة وزارة الزراعة، لتركز مهامها واختصاصاتها على الدور الاستراتيجي والدور الرقابي والبحثي والإرشادي مع تهيئة المناخ الذي يعزز المسئولية المشتركة بينها وبين القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأكد أن مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية ومتابعة ملف حماية الاراضي، في مقدمة الأولويات، قائلا: سوف يتم التعامل بكل حسم مع أي تعدي بالتنسيق التام مع الأجهزة المعنية بالدولة وإزالة أي تعديات بكل صورها وأشكالها، كما سيتم التشديد على اتخاذ الإجراءات الرادعة اللازمة.

وأكد استكمال جهود تحقيق أكبر قدر من الاكتفاء الذاتي عبر النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والأنشطة المرتبطة بهم، مع تدعيم سياسات التوسع الأفقي والرأسي وفقاً للتكليفات الرئاسية بهدف تقليل الفجوات في السلع الزراعية الاستراتيجية وتفعيل منظومة الزراعة التعاقدية والتوسع في المحاصيل ضمن هذه المنظومة.

وأشار إلى العمل على دعم زيادة تنافسية الصادرات الزراعية وفتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية، والعمل على تحسين مناخ الاستثمار الزراعي ودعم المستثمرين في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به، ووضع القواعد المناسبة لرفع كفاءة الأصول غير المستغلة.

وأعلن تدعيم الخدمات التي تقدم للفلاح والمزارع المصري على كل المستويات "مزارعين - منتجين - مصدرين - مجالس سلعية - اتحادات".