أبو العينين: علينا إعادة الرؤية وفقا لمستقبل جديد مع الدول الصناعية المتقدمة

أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب أن مصر شهدت منذ أيام مشهدا تاريخيا، تمثل في زيارة 6 من قادة الاتحاد الأوروبي إلى مصر لبناء الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 49 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية "منحة المساعدة بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب)" بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأكد أبو العينين وكيل النواب، أن زيارة وفد الاتحاد الأوروبي رسالة قوية يجب أن نقف عندها ونقيم دلالات هذا المشروع الضخم من الاتحاد الأوروبي أو أمريكا أو الشرق الأقصى أو أفريقيا.

وتابع النائب محمد أبو العينين: علينا تقديم رؤى جديدة عن مصر الصناعية الحديثة، وأن يكون هناك شراكة جديدة واستراتيجية ورؤى جديدة للبنية الأساسية التحتية والفوقية.

وأعلن وكيل البرلمان موافقته على قرار رئيس الجمهورية رقم 49 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية "منحة المساعدة بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب)" بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأكد أبو العينين، أن التعامل المستقبلي يتطلب تقييم الاتفاقيات الدولية الماضية ومعرفة جدواها، وكذلك البحث عن اتفاقيات مع أطراف الشراكة الجديدة.

وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أنه على الحكومة أن تعي مفهوم التوجه المستقبلي لاختيار الشريك الاستراتيجي، قائلا: أرجو أن يكون لمصر حظ من المبادرات التي تصدر عن الدول المتقدمة.

وتسائل النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب: لماذا لا تقدم مصر رؤى ومبادرات ليكون هناك مطلب حيوي يتم الاستجابة له من الشركاء الدولييين؟.

وطالب أبو العينين وكيل مجلس النواب، بضرورة إعادة الرؤية وفقا لمستقبل جديد مع دول الجوار والدول الصناعية المتقدمة.