أبو العينين: مصر تربطها علاقات وطيدة بالشعبين السوري والتركي.. فيديو

استعرض الإعلامي أحمد موسى، كلمة النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أمام برلمان دول البحر المتوسط في المغرب؛ والتي أكد فيها أن مستقبل الشمال في الجنوب وتعاون دول المتوسط يجب أن يترجم لمبادرات جديدة.

ونقل موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» عبر قناة «صدى البلد»، كلمة وكيل مجلس النواب، التي أكد فيها أن مصر تربطها علاقات وطيدة بالشعبين التركي والسوري، موضحا أن القيادة السياسية أجرت اتصالات مباشرة مع رئيسي تركيا وسوريا للتضامن معهم بعد زلزال السادس من فبراير.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة العامة لبرلمان دول البحر المتوسط بالمغرب، أن مصر تقدم المساعدات للشعبين التركي والسوري لمساندتهم بعد أزمة الزلزال المدمر.

وأشار  النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، إلى أنه تم الاتفاق داخل برلمان البحر المتوسط، علي إجراء زيارة ميدانية لسوريا وتركيا خلال الشهر الجاري، مستطردًا: «نحن نعيش أمام تحديات كبيرة وفي عالم مضطرب ومشاكل غير مسبوقة، تتعدد فيه المآسي، ونرى النزاعات المسلحة وأزمات اقتصادية وبيئية وأزمات الغذاء والطاقة».

وأكد أن العالم يشهد حالة تصعيد غير مسبوقة في تاريخ البشرية منذ الحرب العالمية الثانية، وتلويح باستخدام الأسلحة النووية، وذلك في ظل تحولات هيكلية تعيد تشكيل العالم الجديد وتفرض الأعباء والتكاليف على الجميع.

ولفت إلى أن هناك تحول في الطاقة وارتداد على العولمة، وإعادة تشكيل سلاسل الإمداد نحو الإقليمية والوطنية والسعي إلى تحقيق التكامل في الدواء والغذاء والطاقة ومدخلات الإنتاج.

ولفت النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، إلى أن الشرق الأوسط يدخل مرحلة جديدة في التعاون السياسي والاقتصادي والصناعي، والأزمة الأوكرانية أدت إلي زيادة في الإنفاق العسكري في أوروبا وتغيير العقيدة العسكرية.

وأوضح أن هناك قوي كبري جديدة في المنطقة لتسد فجوة تركتها دول كبري قديمة، مشددا على أن هناك تداعيات أمنية غير المتوقعة للحرب الروسية الأوكرانية، على العالم والشرق الأوسط، مؤكدا على أهمية البحث عن شراكة جديدة وعن الفرص واستغلالها.

وأردف أن مصر كانت سباقة بإنشاء منظومة  للطاقة جمعت فيها دول المتوسط، لافتا إلى أن مشروعات الغاز الطبيعي والطاقة والهيدروجين الأخضر فرص كبيرة للاستثمار وتعظيم القيمة المضافة.

وأشار إلى أنه في ظل الأزمات والصدمات لا بد أن نتساءل جميعا أين نحن من هذه الموضوعات لقد طال انتظارنا عبر 25 عاما عن الشراكة الأورومتوسطية وكانت مصر دائما في مقدمة المشاركين ومن المؤسسين الأوائل في هذا الموضوع.

وأضاف النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، آن الأوان أن نتحدث عن شراكة من نوع جديد، يفرضها الواقع نحول فيها المحنة إلى فرصة ويبقى التحدي الحقيقي كيف نصنع ذلك ونحقق التطلعات التي رسمت منذ 25 عاما.

وشدد على أنه لا يزال يستمع إلى ما قاله الرئيس الفرنسي عندما تحدث عن الاتحاد من أجل المتوسط، وقال إن مستقبل الشمال في الجنوب، ولكن أين هذا، موضحا أن هذا لا بد أن يترجم لمبادرات جديدة، فهل نحن مستعدون لإقامة منظمة جديدة للتعاون ترسم رؤى جديدة للتعاون في إطار تعظيم الموارد الطبيعية والقيمة المضافة التي يتمتع بها الجميع، ورؤى جديدة تطابق طموحات المستقبل.

أحمد موسى: مؤسسة أبو العينين تقدم 200 ألف كرتونة غذائية قبل شهر رمضان

أبو العينين يضع خارطة طريق للتعاون والشراكة الحقيقية بين دول جنوب وشمال البحر المتوسط