أبو العينين: مصر توقع 105 اتفاقيات للتنقيب عن البترول والغاز

قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، الرئيس الشرفي لبرلمان البحر الأبيض المتوسط إن مصر استطاعت أن توقع على نحو 105 اتفاقيات للتنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول.

وأوضح النائب محمد أبو العينين- في كلمته التي ألقاها خلال فعاليات الدورة التأسيسية لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج، أن مصر وقعت بالفعل خلال الأربع سنوات الماضية على 100 اتفاقية، كما وافق مجلس النواب قبل يومين على التوقيع على ثلاث اتفاقيات جديدة.

البحث والاستكشاف في المياه الإقليمية المصرية

ونوه أبو العينين إلى أنه سيتم التوقيع على اتفاقيتين جديدتين، خلال الأسبوع المقبل مشيرا إلى أن تلك الاتفاقيات البالغ عددها 105 تتعلق بمجال البحث والاستكشاف في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط أو البحر الأحمر أو في أماكن أخرى محددة في الصحراء الغربية عن الغاز الطبيعي والبترول.

وأضاف وكيل مجلس النواب أن تلك الأماكن تعتبر أماكن واعدة، وأن جميع الأبحاث والدارسات التي تمت من قبل الشركات العالمية أثبتت وجود إمكانية كبيرة للعثور على الغاز الطبيعي والبترول هناك.

مشروع ضخم في مدينة الضبعة

وفيما يتعلق بمجال الطاقة النووية، أكد أبو العينين أن الدولة المصرية ستنفذ مشروع كبير وضخم في مدينة الضبعة، بالقرب من العلمين، حيث أن هناك منطقة كبيرة على مساحة كبيرة للغاية، سيتم تنفيذ هذا المشروع الضخم عليها بالاتفاق مع الجانب الروسي، وبالفعل تم توقيع الاتفاقية مع الجانب الروسي وجاري الإعداد لتنفيذ المشروع الضخم هناك في تلك المنطقة.

وأوضح أنه عندما نتحدث عن استخدام الطاقة النووية، لا نقتصر استخدمها فقط في الكهرباء، ولكننا نقصد الاستخدام السلمي للطاقة النووية، حيث يمكن استخدامها لتحلية المياه، ولغرض الزراعة، ولكافة الاغراض التكنولوجية الحديثة.

أبو العينين يطالب بإعادة تشكيل نظام الشراكة بين دول جنوب وشمال المتوسط .. فيديو