أبو العينين يطالب المجلس العربي للمياه ببحث تأثير إنشاء السدود الضخمة على النشاط الزلزالي.. فيديو

أبو العينين يطالب المجلس العربي للمياه ببحث تأثير إنشاء السدود الضخمة على النشاط الزلزالي.. فيديو

كشفت الإعلامية رشا مجدي، أنّ مجلس إدارة المجلس العربي للمياه، عقد بمقره بالقاهرة، جلسة بحضور النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، لإطلاق جائزة باسم أبو العينين للابتكار والإبداع خاصة في مجالات تصنيع المعدات التي تدخل في عملية إدارة الموارد المائية بشكل مستدام من خلال الابتكار والصناعة.

وأضافت رشا مجدي خلال برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، أنه خلال الجلسة التي حضرها د. محمود أبو زيد، وزير الري الأسبق، ود. حسين العطفي، ود. خالد أبو زيد، تم تكريم النائب أبو العينين بمنحه درع المجلس تقديرا لمساهماته الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع المصري.

وتابعت رشا مجدي، أن الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، وزير الري الأسبق، أكد خلال كلمته الافتتاحية للجلسة على سعادته بلقاء النائب أبو العينين لبحث مجالات التعاون بين المجلس العربي للمياه ورجال الصناعة لدعم مشروعات معالجة المياه، وتحلية المياه وترشيد استهلاك الموارد وكذلك دعم الأبحاث في مجالات المياه غير التقليدية.

وأردفت رشا مجدي، أن النائب محمد أبو العينين، وكيل البرلمان أكد سعادته بالتواجد مع خبراء المياه في المجلس العربي للمياه واصفا إياهم بالأقطاب في هذا المجال.

وقال محمد أبو العينين، إن النشاط الحيوي الذي يتميز به المجلس يلبي طموحات المستقبل في مصر وعالمنا العربي خاصة في ظل التحديات والمخاطر التي نعيشها نتيجة أن غالبية أنهار عالمنا العربي منابعها خارج الحدود العربية.

منظومة العمل داخل المجلس العربي للمياه

وشدد وكيل البرلمان على أن منظومة العمل داخل المجلس العربي للمياه تلبي تطلعات مصر الدول العربية وصيانة حقوقها، خاصة في ظل غياب التسويق لقضايا المياه العربية على الساحة العالمية

وعبر عن حزنه وعزائه لأسر الضحايا في سوريا خاصة في ظل شح مصادر المياه في هذه الدولة، مشيرا إلى معاناة العراق وسوريا نتيجة إنشاء سدود ضخمة على المنابع في تركيا والتي قد تكون أثرت على النشاط الزلزالي في هذه المنطقة.

وطالب بالدور الحيوي لمجلس المياه العربي لمواجهة أجهزة التعدي على الحقوق التاريخية لمصر في مياه النيل من خلال إنشاء إثيوبيا لسد النهضة دون دراسات جدوى دقيقة.

وعبر أبو العينين عن سعادته بما لمسه من إنجازات للمجلس العربي للمياه وتشجيعه لشباب المبدعين وأبحاثه في مجالات تحلية المياه ومعالجة المياه، وإدارة الموارد بشكل مستدام، وقال: سعيد جدا بهذه الأفكار والاهتمام بحقوق مصر والعرب المائية من خلال منظومة الدول العربية.

أبو العينين يقترح منح الجائزة كل عام أو كل 6 أشهر

واقترح أبو العينين، منح الجائزة كل عام أو كل 6 أشهر لإتاحة الفرصة بشكل أكبر لشباب الباحثين والاهتمام بكفاءات المبدعين، وكذلك منح الجائزة للباحثين الخبراء أيضا لاستكمال مراحل الابتكار والتطوير، كما اقترح أن يقدم بنفسه هذه الأبحاث لمؤسسة الفكر العربي، التي تقدم جوائز للباحثين وكذلك تقديم هذه الأبحاث للبرلمان الأورومتوسطي الذي يقدم جائزة عالمية في هذا المجال.

وأوضح أن أي تشجيع للمجال البحثي يصب في مصلحة مصر ويحقق طموحات المستقبل خاصة في صناعات الطاقة النظيفة مثل الهيدروجين الأخضر التي يعتمد بشكل كبير على المياه.

وطالب وكيل مجلس النواب، من المجلس العربي للمياه بضرورة بحث تأثير إنشاء السدود الضخمة على النشاط الزلزالي في عالمنا العربي خاصة إن تم إنشاؤها بشكل غير مدروس.

تفاصيل إطلاق المجلس العربي للمياه جائزة باسم أبو العينين للابتكار والإبداع.. فيديو

أبو العينين: نحتاج منظومة جديدة للترويج للسياحة المصرية

أبو العينين يدعو للقضاء على البيروقراطية .. والتوسع في الرقمنة ومنح تيسيرات للمستثمرين .. فيديو

أبو العينين يبعث برسالة أمل ويضع روشتة لجذب الاستثمارات والنهوض بالاقتصاد .. فيديو