أبو العينين يطالب بتحديد خطة مدروسة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.. فيديو

 

طالب النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان أمس، الحكومة بخطة مدروسة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء في ظل الأزمة العالمية.

أبو العينين

وأوضحت الإعلامية فاتن عبد المعبود خلال برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد أن النائب محمد أبو العينين أكد أهمية التعامل الحكومي بشكل جاد مع ملف تحقيق الاكتفاء الذاتي، مضيفة «أبو العينين قال إن الاستثمار الزراعي يئن ونصيب الزراعة من الاستثمار المحلى تراجع الى 5% والى 1.3% من التمويل المصرفي رغم أن الزراعة تمثل 11% من الناتج المحلي الإجمالي و ٢٥٪ من حجم العمالة و ١٥٪ من حجم الصادرات».

وتابعت «أبو العينين أضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان سباق في دعم قطاع الزراعة والأمن الغذائي ودعم الفلاح، من خلال مشروعات التوسع الزراعي الكبرى، ومن خلال مشروع حياة كريمة بعد سنوات طويلة من الإهمال والتهميش»، مشيرة إلى أن أبو العينين طالب سياسات زراعية جديدة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء ومزيد من المساندة والتحفيز للفلاح، كي يعمل وينتج ويربح ويكون قادر على سداد الضرائب للدولة ولا تمثل هذه الضرائب عبء عليه قائلا: 'الفلاح لابد أن يربح ولا يجب أن يكون معدما».

ولفتت إلى أن وكيل مجلس النواب، تساءل « لماذا كل المهن لها اتحادات وجمعيات ونقابات تتحدث باسمها وتدافع عنها والفلاح هو الوحيد الذي لا توجد نقابة رسمية تتحدث باسمه وتدافع عن حقوقه وتهتم بأحواله وهمومه وقضاياه؟ متابعة «النائب محمد أبو العينين أوضح أن 85% من المزارعين هم صغار المزارعين، وبسبب عدم وجود كيان قوى يمثلهم ويتفاوض عنهم ينخفض نصيبهم إلى أقل من 30 – 40% من سعر بيع المحصول للمستهلك النهائي رغم أنهم يتحملون العبء الأكبر في الإنتاج».

أبو العينين : نريد التوسع في الرياضة بالقري والنجوع والريف لاكتشاف المواهب

أبو العينين: مشروع كليوباترا الجديد بشرم الشيخ يضيف 198 غرفة فندقية