أبو العينين يطالب بتعظيم القدرة التنافسية للموانئ المصرية

أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب أن الموقع الجغرافي الفريد لمصر يدعونا لتعظيم القدرة التنافسية لكل الموانئ، خصوصا وأنها تشهد طفرة تنموية مع شبكات الطرق في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية وتأثر سلاسل الإمداد على مستوى العالم.

وأشار أبو العينين خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين، إلى أن هناك منافسة قوية حول رؤى المستقبل، لاسيما في ظل تطورات مثل انضمام مصر لتجمع البريكس، وطريق الحرير، قائلا: رسالة محورية لأهمية تنظيم الاستفادة من الموانئ المصرية.

كما أكد أبو العينين، أن خط البحر الأحمر يشهد تنافسية شديدة وهو الذي يوصل إلى أفريقيا وباب المندب وشرق آسيا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بمنح التزام بناء، وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم، محطة متعددة الأغراض بنطاق ميناء سفاجا البحري لشركة سفاجا لتشغيل المحطات، والمنبثقة من تحالف شركات أبو ظبي للمواني وذلك لمدة ثلاثين عامًا.

وأوضح وكيل مجلس النواب، أن الاتفاقية تدفع التجارة الدولية وتحقق قيمة مضافة وتؤدي لنقلة نوعية كبيرة في حركة التجارة، لاسيما وأنها تعمل على توصيل 3 ملايين حاوية في ميناء سفاجا، وهو ما سيكون نقلة هامة في التجارة المصرية خصوصا في مدن الصعيد.

وشدد النائب محمد أبو العينين، على ربط الميناء بالموانئ الأخرى والطرق والمناطق اللوجستية سيكون له تأثير كبير في تدشين مناطق صناعية عالمية، مطالبا بضرورة العمل على تسويق كل الموانئ على محاور التجارة العالمية.