أبو العينين: الكساد العالمي أثر على الصناعة.. و مشروع قانون التجاوز عن مقابل تأخر الضريبة لن يحقق المستهدف

وجه النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، التحية لأعضاء المجلس لإحساسهم بالشارع المصري، وخصوصا محدودي الدخل، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في شأن التجاوز عن مقابل تأخر الضريبة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية وبتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية، ومشروع قانون مُقدم من النائبة هالة أبو السعد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد وما يماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية.

أبو العينين

وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن التضخم والكساد العالمي وارتفاع التكاليف وأسعار الصرف والفائدة أثر بشكل كبير على حركة الصناعة وتسبب في أزمة حقيقية تتمثل في تناقص أرقام الاستثمار.

وقال النائب محمد أبو العينين «نحن نسعى لإدخال أكبر قدر ممكن للاستفادة من مقابل تأخير الضريبة، مشيرا إلى أن القانون بهذا الشكل لن يحقق المستهدف منه».

وأوضح وكيل البرلمان، أن المتعثر غير القادر على دفع أصل الدين لن يستطيع دفع أصل الدين الضريبي والفوائد والغرامات، لافتا إلى أن عدد قضايا المنازعات الضريبية كبيرة أمام المحاكم.

وطالب النائب محمد أبو العنينين، الحكومة بإعادة النظر في القانون بالكامل سواء نسبة الـ50 أو فترة السداد، مبررا ذلك بأن هناك أزمة اقتصادية كبيرة ربما تطول ليس على مصر فقط ولكن على العالم كله.

جدير بالذكر أن مشروع القانون يهدف إلى التجاوز عن 50% من مقابل التأخير والضريبة الإضافية المنصوص عليها في كل من قوانين (ضريبة الدمغة، رسم تنمية الموارد، الضرائب على الدخل، الضريبة على المبيعات، والضريبة على القيمة المضافة) وذلك بالنسبة إلى أي دين ضريبي أو رسم مستحق قبل العمل بهذا القانون أو حتى 15 يوليو 2022.

محمد أبو العينين يكتب: ثورة 30 يونيو.. بداية الانطلاق لبناء المستقبل

تفاصيل إصابة نجل النائب محمد أبو العينين و4 آخرين في حادث بالغردقة