أبو الغيط : الأزمة الأوكرانية مستمرة لفترة طويلة والمواجهة بين الدول العظمي تقترب .. فيديو

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الاتحاد السوفيتي تحلل في يناير 1992 وانطلقت الجمهوريات الروسية في طريقها، وتعرضت روسيا لهزة كبيرة حتى جاء بوتين وأعلن أنه سيتم إعادة الأراضي التي تنازلت عنها.

وأضاف أحمد أبو الغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن ما حدث في 24 فبراير عملية كبيرة ولها تأثير بالغ على المنطقة.

وأردف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن سيرجي فيكتوروفيتش لافروف ‏وزير الخارجية الروسي، أعلن أن المواجهة قادمة ولا بد أن تتغير موازين القوي بالشكل الذي يحفظ لروسيا دورها وتأثيرها العالمي.

واستكمل أحمد أبو الغيط، أن روسيا تمنح جوازات سفر للأوكرانيين المتحدثين بلغتها في جنوب وشرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن الوضع شائك وحساس وسيستمر لفترة طويلة وربما ستكون المواجهة حشد موارد وتطوير للأسلحة.

واستطرد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن حاملات الطائرات الأمريكية لم تقترب من جزر النسق الأول المطلة على الساحل الآسيوي التابعة للصين خوفا منها، لافتا إلى أن المواجهة تقترب بأي شكل والذي يحمي العالم من المواجهة عناصر كثيرة منها العقل ورغبة الإنسان في الحياة .

وأشار أحمد أبو الغيط، إلى أن ميزان التجارة بين الصين وأمريكا يصل إلى ما بين 500 و700 مليار دولار في الاتجاهين، وهناك مصالح أمريكية صينية مشتركة.

واختتم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن الاقتصاد الصيني ليس قائما على الاستهلاك الداخلي فقط وإنما على اقتصاد التصدير مبينا أن ما يسمى بالعولمة والتبادل التجاري بين ألمانيا وبريطانيا لم يمر عليها 10 سنوات ودخلوا في حرب عالمية، وهذا يعني أن الأيديولوجية في العالم الغربي مخيفة.

أبو الغيط: مصر والسودان لديهم الحل لأزمتي الطاقة والغذاء بالعالم.. فيديو