أبو الغيط: الرئيس السادات كان يعلم قيمة مصر ومسئوليتها تجاه المنطقة العربية.. فيديو

أكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الرئيس الراحل السادات شخصية من أسرة ريفية وأنضم للكلية الحربية، وكان يقرأ عن كمال اتاتورك.

وقال خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن السادات استشعر مسئولية العسكرية المصرية تجاه الدولة، ومن بدايته كان لديه فكر سياسي، وكان يبحث عن التنظيمات لخدمة بلده.

أحمد أبو الغيط: السادات كان صابرا على إسرائيل

وتابع: الرئيس السادات كان صابرا علي أمريكا وإسرائيل، وكان يعلم قيمة مصر ومسئوليتها تجاه المنطقة العربية، وكان يدرك أن مصر هزمت التتار والصليبيين.

وأوضح أبو الغيط، أن الرئيس السادات يعلم قيمة الكتلة البشرية المصرية المتناسقة، ويدرك عظمة التاريخ المصري، كما أن شخصيته ظهرت في اجتماع 30 سبتمبر 73 قبل الحرب.

أبو الغيط يروى قصة عن الوزير إسماعيل فهمي

وروى أبو الغيط قصة، موقف للوزير إسماعيل فهمي في أكتوبر 77، حيث كان يسعى لعقد مؤتمر دولي لجمع مصر وإسرائيل وأمريكا والسوفييت ودول اخري، وكان يعد تقريرا كبيرا عن كيفية جمع كل الأطراف الدولية والعالمية ولكنه كان يريد إرساله للسادات شخصيا ولم يكن يستطيع إرساله بالشفرة.

وأكمل: الوزير إسماعيل فهمي أرسل التقرير مع محمد أحمد اسماعيل نجل المشير إلي السادات في مصر من نيويورك، والسادات استقبل محمد احمد اسماعيل وبحوزته تقرير الوزير إسماعيل فهمي في استراحة القناطر داخل غرفة نومه.

أحمد أبو الغيط: الأمور تحتاج إلي صدمة ثانية

وأردف: السادات سأل محمد احمد اسماعيل عن رأيه في حاجتنا إلى مؤتمر دولي، والأخير ذهب لـ د.أسامة الباز مدير مكتب الوزير إسماعيل فهمي وأخبره بكلام السادات الأمور تحتاج إلي صدمة ثانية.

وأشار أبو الغيط إلى أن الوزير إسماعيل فهمي في رومانيا قال لأسامة الباز نحن نحتاج إلي صدمة جديدة ونفكر في زيارة إسرائيل لهز الموقف.