أبو الغيط في حوار خاص مع أحمد موسى: إثيوبيا ستدفع ثمن تعجرفها ..وسوريا تعود للجامعة العربية في هذه الحالة.. ومبارك أنصف أشرف مروان.. فيديو

- مبارك أكد أن السادات كان يستخدم أشرف مروان لصالح مصر

- اللواء عبد السلام المحجوب درب مروان على اتصالاته بإسرائيل

- السيسي شخصية لا يأتي بها الزمن كثيرا .. وعلى المصريين مساندته

- إثيوبيا تتعجرف مع مصر والسوادن .. وستدفع ثمن تصرفاتها

- إلغاء تمديد الطوارىء دليل على استقرار وأمن مصر

- لا أستبعد تدخل أطراف خارجية وسعيها للتصعيد فى لبنان

- سوريا قد تعود للجامعة العربية حال حدوث توافق عربي

- القضية الفلسطينية نُسيت في 2011 بسبب أوضاع المنطقة

كشف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، تفاصيل شهادة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حول أشرف مروان وما تردد حول علاقته بإسرائيل.

وقال أبو الغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في حلقة خاصة من برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد « «معرفش أشرف مروان بلغ إسرائيل بموعد الحرب ولا لأ، لكن الرئيس الأسبق حسني مبارك قال لي في صيف 2018، إن الرئيس السادات أبلغه بدون الإفصاح عن تفاصيل أنه (السادات) كان يستخدم أشرف مروان لإيصال كلام يخدم مصر»، مشيرا إلى أن اللواء محمد عبد السلام محجوب، محافظ الإسكندرية الأسبق، أبلغه حينما كان (أبو الغيط) وزيرا للخارجية أنه درب اشرف مروان مده بالمعلومات خلال اتصالاته بإسرائيل.

وتساءل أبو الغيط «لماذا كان سيخون أشرف مروان بلده وهو إنسان قوي مثقف ثري لديه كل شئ ؟ أشرف مروان كان ناجحا بكل المعايير».

وفاة أشرف مروان

وحول حقيقة مقتل أشرف مروان قال أبو الغيط «كان من الصعب أن يسقط من السور العالي»، لافتا إلى أن مروان كان صديقه خلال المرحلة الابتدائية.

وتابع «حينما أبلغني السفير المصري في لندن بوفاة أشرف مروان، تذكرت أن حينها أن صحته غير جيدة، ليخبرني أنه سقط من البلكونة»، لافتا إلى أن مبارك أمر بترتيب جنازة مناسبة فور علمه بالخبر.

شاهد على الحرب

وقال أحمد أبو الغيط إن كتابه «شاهد على الحرب والسلام»، كُتب منذ 8 سنوات، بمناسبة مرور 8 سنوات على نصر أكتوبر.

وتابع «ذكرت في الكتاب كافة الحقائق الخاصة بالحرب والنصر وعملية السلام والمفاوضات التي قادت إليها»، مشيرا إلى أن مصر حققت نصرا عبر عمل عبقري وإرادة فولاذية للرئيس السادات.

وأضاف «الرئيس السادات كان مصمما على تسليم أرض مصر خالية من الاحتلال للأجيال القادمة من المصريين»، مؤكدا أن مصر حققت هدفها بضرب إسرائيل في نصر أكتوبر، ثم جاءت عملية السلام.

نصر أكتوبر

وحول ما يتردد بشأن عدم انتصار مصر في حرب أكتوبر قال «الإنسان المصري يتحرك على أرضه كاملة»، مشيرا إلى أن إسرائيل كانت ترغب خلال مفاوضات السلام في إبقاء مستوطنين إسرائيليين بمصر، فضلا عن بقاء قواعد عسكرية.

الوضع في لبنان

ووصف السفير أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، الوضع في لبنان بالصعب، معربا عن أمله أن ينجح السياسيين في بيروت في التوصل إلى حل  لعودة الهدوء للساحة اللبنانية.

كما أعرب أبو الغيط  عن أمله أن يلحق الهدوء عودة السياحة إلى لبنان رغم أن فيروس كورونا أضر البلاد كثيرا.

وأضاف أنه يأمل أن ينجح اللبنانيون في إقناع المجتمع الدولي والبنك الدولي للحصول على دعمهم، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه لديه أمل أن لا يترك الأمر لهذا التيار أو ذاك في لبنان.

ولم يستبعد أبو الغيط، تدخل أطراف خارجية وسعيها للتصعيد في لبنان، مضيفا أن لمس من نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني في أول اتصال معه أنه ينتظر الدعم العربي.

وتابع: «أمل أن تصل المنطقة العربية إلى مصالحة مع النفس»، مضيفا أنها الوحيدة في العالم التي يتجاذبها تيارات وحروب أهلية وتدخلات خارجية.

وفيما يتعلق بالوضع بالعراق، قال إن بغداد قادرة على اختيار ممثليها، مضيفا أن العملية الانتخابية تمت وفقا للقانون العراقي.

وأكد أبو الغيط، أن بعثة الجامعة العربية لم ترصد أي مشكلات في الانتخابات العراقية «أصدرنا تقرير وأبلغنا به العالم كله».

عودة سوريا لجامعة الدول العربية

واستنكر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، تصريحات جورج قرداحي، وزير الإعلام اللبناني، بشأن السعودية والإمارات، قائلا « يؤسفني ما حدث، لا ينبغي إصدار هذه التصريحات».

وحول موقف عودة سوريا للجامعة العربية قال أبو الغيط «بعض الدول العربية تنفتح بشكل هادئ على سوريا، لكن لم أرصد طلبا رسميا أو غير رسمي بشأن بدء عودة دمشق للمقعد»، لافتا إلى أن وزير الخارجية الجزائرية أكد  تمسكه بعقد قمة قي الجزائر بمارس 2022.

عودة سوريا

وأشار إلى أن الجزائر والعراق والأردن لديهم رغبة في عودة سوريا، وهو ما يعتبر بداية زخم قائلا «نرصد رد الفعل السوري عن بعد، ونرى أنه قد يرحب بالعودة»، موضحا أن سوريا قد تعود خلال القمة المقبلة، في حالة حدوث توافق عربي على مشروع القرار.

وتابع «ما حدث في سوريا كان أمرا كبيرا، واستثار غضب عرب كثيرين، كون نصف مليون سوري فقدوا حياتهم، فضلا عن تشريد الملايين، وإهانة المرأة السورية، والتمكين الأجنبي من دمشق»، مشددا على أن تصرفات القيادة السورية لا تعفى من مسؤولية انفلات الموقف من تحت قيادتها.

السيسي شخصية تاريخية

وأشاد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلغاء تمديد حالة الطوارئ.

وقال  «الأمم التي لها تاريخ وعراقة في أقاليمها تواجه تحديات دائما، وهو ما حدث مع تشرشل في بريطانيا، وديجول في فرنسا»، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شخصية تاريخية لها تأثير في تحولات رئيسية على المسرح المصري.

وأكد أبو الغيط أن جميع الرؤساء العسكريين المصريين تركوا بصمات واضحة.

إلغاء الطوارئ

وأعرب عن أمله في تمسك الشعب المصري باللحظة الحالية في تاريخه، معلقا «على المصريين أن يمسكوا بالإيقاع العالي الذي يسير به الرئيس السيسي، لمساعدته على إنجاز المهمة».

وأضاف «الرئيس السيسي يردد دائما أن ما يفعله خطوة من ألف خطوة، لذا يجب على الشعب المصري مساندته، لأنه شخصية لا يأتي بها الزمن كثيرا».

وأشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلغاء تمديد حالة الطوارئ قائلا «قررا يعكس هدوء واستقرار المجتمع، وعدم الاحتياج إلى إجراءات غير طبيعية لمواجهة الإرهاب»، مؤكدا أهمية التمسك بالحذر في الوقت ذاته، كون الإرهاب يستغل مناخ معين أحيانا لتصدير الأزمات.

تونس

وكشف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، تفاصيل لقائه مع الرئيس التونسي قيس سعيد، خلال الأيام الماضية.

وقال «الزيارة جاءت بعد إجراءات الرئيس قيس سعيد ضد حزب النهضة، لمست خلال اللقاء تصميمه، ورؤيته الواضحة للأحداث، وتكتمه على خارطة الطريق المقبلة، التي تعكس وعيه لفلسفة الحكم»، مشيرا إلى أن الرئيس التونسي يتحرك بشجاعة وبخطوات محسوبة.

حكومة تونس

ووصف أبو الغيط رئيسة الوزراء التونسية بالراقية، مؤكدا أنها شكلت حكومة تكنوقراطية، معلقا «أعتقد أن تونس في الطريق المظبوط».

وأضاف «الإقليم تعرض لكذبة كبرى تتمثل في التدخلات منذ 2011، واستخدمت حينها شعارات كثيرة، وقال الغربيون سوف تكونوا سويسريين بعد غد، لكن الحمد لله مصر كان لها جيشا وقائدا، لذلك نجت».

ولفت إلى أن مشكلة تونس تتمثل في اعتمادها بشكل كبير على الزراعة والسياحة التي تأثرت مؤخرا بالإرهاب وأزمة كورونا، مضيفا «متصور أن تونس ستصل إلى بر الأمان».

وقال أبو الغيط إن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي وعبدالحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية أكدا رفضهما الخضوع للميليشيات في ليبيا.

وأضاف أبو الغيط  اليوم الأربعاء، أنه لا يستبعد على الإطلاق أن يُفتح باب الترشح للانتخابات الليبية خلال أيام قليلة وهذا يؤكد جديتهم.

وأكد أمين جامعة الدولة العربية، أن المجتمع الدولي ما عدا تركيا يؤيدون إجراء الانتخابات الليبية في موعدها وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة، مضيفا أن التوافق وعدم الصدام سيؤدي إلى إجراء الانتخابات وتتحقق الشرعية الجديدة.

وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الوضع السوداني مقلق، لذلك أصدرت الجامعة بيانا أول أمس أعربت خلاله عن القلق.

وتابع أبو الغيط «كان يبدو تحرك الوضع السوداني في اتجاه غير إيجابي، لوجود تناقض بين المكون العسكري، وبعض أطراف المكون المدني، كون الأخير يضم عدة تيارات»، مضيفا «السودان يضم مكونات سياسية مدنية، وقيادات أقاليم، إضافة إلى النخب السودانية المنتشرة بوضوح في الخرطوم، لكن لا يمكن تصور السودان بدون القوات المسلحة، كونها صاحبة دور وتأثير».

عبد الفتاح البرهان

وأضاف «المكونان السابقان مستمران، ولا يمكن إزالة أحدهما، وأنصح بالصبر والسعي الإيجابي للتوافق عبر الحوار»، مشددا على أهمية اللجوء إلى الحوار والتمسك بعدم سفك قطرة دم واحدة.

https://www.youtube.com/watch?v=PCRm0QbzjNE