أبو الغيط يفتح خزائن أسراره عن حرب أكتوبر وكواليس أهم فترة في تاريخ مصر الحديث.. فيديو

استكمل السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ذكر شهادته عن واحدة من أهم فترات تاريخ مصر الحديث، وهي الأحداث التي شهدتها مصر بداية من حرب الاستنزاف وحتى تحقق النصر، وصولا إلى عملية السلام.

ودلل أبو الغيط خلال اللقاء الذي امتد إلى حلقتين مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، على وطنية أشرف مروان ودحض الشائعات التي أثيرت حوله مستشهدًا بكلام الرئيس الراحل حسني مبارك.

ونستعرض في سطور التقرير التالي أبرز ما ورد على لسان أبو الغيط في حلقة الثلاثاء، والتي تحدث فيها عن كواليس حرب أكتوبر وأبرز مواقف الرئيس السادات وجمال عبد الناصر وما وراء الكواليس التي يتم الإعلان عنها لأول مرة.

هنأ السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، الشعب المصري والقيادة السياسية بمناسبة مرور 50 عاما على انتصار أكتوبر المجيد.

وقال خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن هيئة عمليات القوات المسلحة تلقت تقارير  مساء يوم  6 أكتوبر عن نتائج العبور، والتي أفادت بعبور 5 فرق مشاه بنجاح وتدمير خطف بارليف في 4 ساعات.

أحمد أبو الغيط: الجيش دمر 80 ثغرة في السد الركامي

وتابع: تم فتح 80 ثغرة في السد الركامي الاسرائيلي خلال عبور خط بارليف، موضحًا أن المهندس المصري العبقري اللواء باقي زكي صاحب فكرة فتح ثغرات في السد الركامي الإسرائيلي، كما أن المصريون كانوا جبارين في حرب أكتوبر.

وأوضح أبو الغيط، أن المصريون هدوا الجبل وفتحوا 80ثغرة في السد الركامي ووضعوا 13 كوبري لعبور خط بارليف، كما أن المواجهة كانت بطول  170 كيلو مع إسرائيل علي طول خطة القناة.

قصف مواقع الجيش الإسرائيلي

وأكمل: فرق المشاة بالقوات المسلحة عبروا بالكامل يوم 6 أكتوبر، وبالتزامن مع دقات الساعة 2 ظهرا المدفعية المصرية قصفت العدو الإسرائيلي ومواقعه بطول الجبهة الشرقية، وهناك 222 قاذفة مقاتلة مصرية قصفوا مواقع الجيش الإسرائيلي ودمروا مراكز العمليات والمطارات فى عمق سيناء.

سر عبور 1000 دبابة

 

كشف السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن البطل أحمد الجواهرجي كان في أحد القاذفات الثقيلة المصرية- السوفيتية تي يو 16 التي هاجمت الرادارات الخاصة بالعدو الاسرائيلي ودمرتها.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن القاذفات المصرية دمرت الرادارات الإسرائيلية في يوم 6 أكتوبر، مضيفا أن أحمد صادق الجواهرجي ضرب رادارات أم مرجم في عمق إسرائيل ودمرها بالكامل.

وأضاف أن القوات الجوية المصرية قصفت ثلاث مطارات إسرائيلية في سيناء ودمرتها بالكامل، مؤكدا أن المستهدف كان عبور 1000 دبابة يوم 6 أكتوبر فى أول يوم للحرب.

ولفت السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن دبابات الجيش الثالث عبرت من معابر الجيش الثاني بسبب الحاجز الركامي ونجحنا في عبور 1000 دبابة.

وقال إن الشعب المصري كان سعيدا بعد سماع عبور القناه يوم 6 أكتوبر، مضيفا أن يوم 7 أكتوبر صباحا قرأت التقارير وكان أول شئ حاولت القاذفات الإسرائيلية ضرب قواعدنا الجوية بنمط 5 يونيو 67 والتصدي للقوات المصرية التي عبرت ولكنها فشلت.

وأوضح السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن قواتنا الجوية من طراز ميج 21 تصدت للقاذفات الإسرائيلية واجبرتهم على الانسحاب وفشلوا .

التقرير الأمريكي عن مصر

أكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القوات العسكرية كانت تحتاج إلي 1000 طن معونات للمواجهة مع إسرائيل، موضحًا أن فتح العمرة لضباط القوات المسلحة المصرية كانت من ضمن خطة الخداع الاستراتيجي.

وقال خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن تكليف مجندين أن يقوموا بالصيد في القناه الساعة الواحدة ونصف يوم الحرب كانت من ضمن خطة الخداع الاستراتيجي، ويوم 5 أكتوبر تم عرض تقرير على كيسنجر بشأن أعداد مصر لعملية عسكرية لكن أمريكا أكدت استحالة حدوثه.

أبو الغيط: الخداع الاستراتيجي لعب دورا مهما

وتابع: كل أجهزة مخابرات إسرائيل أكدت عدم وجود نية لعملية عسكرية مصرية ضد إسرائيل، وفي يوم 5 أكتوبر تقديرات أمريكا أنه لن يكون هناك عملية عسكرية من مصر، وفي أبريل تقرر لقاء في فرنسا بين مستشار الأمن القومي المصري والأمريكي من أجل الأرض المحتلة.

وأوضح أبو الغيط، أنه في شهر يوليو 73 كان مقررا أن تذهب مصر للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل إنهاء احتلال إسرائيل، موضحًا أن أمريكا وإسرائيل كانتا تري أن مصر «بتهمبك» ولن تستطيع القيام بعمل عسكري.

رد السادات على تهديدات كيسنجر

 

كشف السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه يوم 7 أكتوبر تلقينا رسالة من كيسنجر تحذر من العمل العسكري المصري ويطالب القوات المسلحة بالعودة لمواقعها.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن كيسنجر هدد مصر إذا لم تنسحب القوات المسلحة وطالب بعدم استمرار القتال.

ولفت إلى أن المقاتلات ميج 21 المصرية تصدت للقاذفات الإسرائيلية في هجومها علي مطار طنطا  ولكنهم رموا حمولتهم فنزلت على قرى واستشهاد مدنيين .

وقال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الرئيس السادات كان حزين جدا من استهداف للمدنيين، موضحا أن سوريا كانت تتقدم علي الجبهة في الحرب ضد إسرائيل.

وأردف: حافظ إسماعيل كتب رد على رسالة كيسنجر مصر حاولت تحقيق السلام على مدار 6 سنوات وتطالب بسحب قوات إسرائيل من أرضنا المحتلة وتسوية كاملة مع إسرائيل ولا نية للانسحاب.

وأكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مصر قالت أننا لا نريد توسيع نطاق المواجهة أو تعميق الاشتباكات وذلك ردا علي رسالة كيسنجر.

وأوضح أن السادات في رسالته لكيسنجر أشار إلى أنه لا يريد ضرب العمق الإسرائيلي مثلما فعلت دولة الاحتلال، مضيفا أن القوات المصرية كانت تمتلك صواريخ سكود مداها 300 كيلومتر وقادرة على ضرب عمق إسرائيل.

معركة مطار طنطا في حرب أكتوبر

كشف السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن المقاتلات ميج 21 المصرية تصدت للقاذفات الإسرائيلية في هجومها علي مطار طنطا  ولكنهم رموا حمولتهم فنزلت على قرى واستشهاد مدنيين ، مضيفا أنه يوم 7 أكتوبر تلقينا رسالة من كيسنجر تحذر من العمل العسكري المصري ويطالب القوات المسلحة بالعودة لمواقعها.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن كيسنجر هدد مصر إذا لم تنسحب القوات المسلحة وطالب بعدم استمرار القتال.

وقال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الرئيس السادات كان حزين جدا من استهداف للمدنيين، موضحا أن سوريا كانت تتقدم علي الجبهة في الحرب ضد إسرائيل.

وأردف: حافظ إسماعيل كتب رد على رسالة كيسنجر مصر حاولت تحقيق السلام على مدار 6 سنوات وتطالب بسحب قوات إسرائيل من أرضنا المحتلة وتسوية كاملة مع إسرائيل ولا نية للانسحاب.

وأكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مصر قالت أننا لا نريد توسيع نطاق المواجهة أو تعميق الاشتباكات وذلك ردا علي رسالة كيسنجر.

وأوضح أن السادات في رسالته لكيسنجر أشار إلى أنه لا يريد ضرب العمق الإسرائيلي مثلما فعلت دولة الاحتلال، مضيفا أن القوات المصرية كانت تمتلك صواريخ سكود مداها 300 كيلومتر وقادرة على ضرب عمق إسرائيل.

الخلاف المصري السوري على موعد حرب أكتوبر

كشف السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن إسرائيل وصلت لها أنباء أن العملية العسكرية المصرية ستكون 6 مساءا لكي تكون الشمس خلفهم .

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن سوريا كانت تريد الضربة فجرا لكي تكون الشمس في وجه إسرائيل لكي تعبر قواتهم.

وأوضح السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه بالاتفاق بين مصر وسوريا على مستوى القيادة العسكرية تم الاتفاق على وقت الحرب

وأردف أن البحرية المصرية كانت بمدمرتين وغواصة و قوارب وصواريخ كانوا موجودين وخدعناهم أنهم ذاهبين لباكستان للصيانة ولكن الحقيقة توجهوا لميناء عدن كقاعدة للعمليات .

سوريا لم ترغب في وقف إطلاق النار

أكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن يوم 8 أكتوبر السفير السوفيتي حضر للسادات وأبلغه رسالة أن سوريا تطلب وقف إطلاق نار وأنها تعرضت لخسائر في الجولان والهجوم توقف ويطلب وقف إطلاق نار الآن.

وقال خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الرئيس السادات رد علي السفير السوفيتي قائلًا: «أننا نشك أن سوريا طلبت وقف إطلاق النار لأننا ننسق معهم علي أعلي مستوى، ولن يتم وقف إطلاق النار».

وتابع: مصر أرسلت سرب من مقاتلات ميج 17 إلي سوريا للمساعدة في ضرب إسرائيل من الشمال، بالإضافة إلى ارسل السادات مبعوث للرئيس السوري الأسد الذي أكد أن الوضع العسكري جيد ولم أطلب وقف النار.

وأوضح أبو الغيط، أن السفير محمد بسيوني كان ضابط مخابرات عسكرية وارسله السادات بطائرة خاصة لمقابلة الرئيس السوري الأسد وتأكد أن لا نية لوقف إطلاق النار، مؤكدًا أن السوفييت كانوا خائفين من الاسترخاء العسكري وكان لديهم سوء فهم لما يحدث و خوفا من مواجهة مع أمريكا.

رد فعل مبارك على وفاة أشرف مروان

كشف السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه في 2007 هاتفه السفير المصري جهاد ماضي من لندن وأخبره بوفاة أشرف مروان، موضحا أنه أبلغ الرئيس مبارك في الرابعة ظهرا.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس مبارك حزن جدا عند سماع خبر وفاة أشرف مروان وعلمه أنه وقع من شرفة منزله.

وقال إن الرئيس مبارك وجهه بتكليف سفير مصر في لندن بتوجيه كل الخدمات لأسرة أشرف مروان، موضحا أن الرئيس مبارك أصدر أمرا بإقامة جنازة للراحل أشرف مروان

واستطرد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه قبل وبعد وفاة أشرف مروان أثيرت شائعات كثيرة حوله.

وأردف أن اللواء محمد عبدالسلام المحجوب وكيل أول المخابرات العامة أكد لي أن كل الشائعات عن أشرف مروان من إسرائيل كلام كفتجيه.

وشدد على أن اللواء محمد عبدالسلام المحجوب أكد أن أشرف مروان ابن مصر وتم الدفع به لإسرائيل لنتمكن من تضليلهم.

استخدام أشرف مروان لتسريب معلومات خاطئة

أكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه في 2016 انتخبت أمينا عاما للجامعة العربية وكان الرئيس مبارك يتواجد في الساحل الشمالي وذهب لمقابلته ولقيته محضر بعض الأكل وجلسنا على البحر.

وقال خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إنه قابل الرئيس مبارك في الساحل الشمالي، مؤكدًا أن السادات أكد لمبارك أن استخدام أشرف مروان للخبطة إسرائيل.

وتابع:الرئيس السادات أكد لمبارك  أن استخدم أشرف مروان لتسريب معلومات لإسرائيل للخبطتهم وتضليلهم، مؤكدًا أن السادات ومبارك كانا لا يدافعان إلا عن الحق.

أشرف مروان كان رجلا وطنيا

وأوضح أبو الغيط، أن أشرف مروان كان رجلا وطنيا وأقيمت له جنازة رسمية، وإسرائيل تحاول استخدام قصة أشرف مروان كجزء من الدعاية النفسية، وهناك انقسام شديد داخل إسرائيل وكلا يحاول النجاح، مشيرًا إلى أن إسرائيل هدفها نشر أكاذيب لزعزعة الثقة لدي المصريين.

وأكمل: المخابرات العامة المصرية جهاز منضبط ويخدم الدولة على أعلي مستوي، ومسؤولياتها عريضة بداية من مخزون القمح وكيفية تأمينه إلى مخزون المياه وكيف نحميه، والمخابرات العامة المصرية جهاز ينافس أجهزة المخابرات العالمية الأمريكية والروسية.

تعليق كيسنجر عندما سمع أسم مصر في نيويورك

كشف السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، تفاصيل أول لقاء مع كيسنجر كان في مايو 99 بحفلة بفندق هيلتون نيويورك في الشارع السابع وكان هناك 1000 شخص ومنظمها جمعية بذور السلام، وكانت تجمع الشباب الفلسطيني والإسرائيلي ويجلسوا في معسكرات للنقاش في محاولة لتفريق شحنة الكراهية.

وقال خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الدبلوماسي وظيفته تكوين صداقات واتصالات وتجميع معلومات لخدمة وطنه، ولا توجد دبلوماسية مجانا.

أحمد أبو الغيط: لا توجد دبلوماسية مجانا

وتابع: كل عشاء دبلوماسي هدفه الأساسي جمع معلومات لوطنه مفيدة، وكل دبلوماسي يخدم وطنه ووفقا لتدريبهم، مؤكدًا أن مجدي عبدالمنعم عمر ضابط المخابرات المصرية هو من علم ودرس الدبلوماسي أحمد أبو الغيط، والبعض يتصور أن الدبلوماسي بدلة حلوة وسيارة جميلة وهذا غير صحيح.

كيسنجر ومحمد حسنين هيكل لهما تأثيرا كبيرا

وأوضح أبو الغيط، أن كيسنجر ومحمد حسنين هيكل لهما تأثيرا كبيرا من خلال كتابتهم ومعلوماتهم ومفاهيمهم، مؤكدًا أن كيسنجر في أول لقاء عندما سمع اسم مصر قال إن مصر بلد جامد قوي وعظمتها أنها تفرز قادة تاريخيين تختلف معاهم أو تكرههم هم قادة تاريخيين.

السادات كان صابرا على إسرائيل

أكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الرئيس الراحل السادات شخصية من أسرة ريفية وأنضم للكلية الحربية، وكان يقرأ عن كمال اتاتورك.

وقال خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن السادات استشعر مسئولية العسكرية المصرية تجاه الدولة، ومن بدايته كان لديه فكر سياسي، وكان يبحث عن التنظيمات لخدمة بلده.

وتابع: الرئيس السادات كان صابرا علي أمريكا وإسرائيل، وكان يعلم قيمة مصر ومسئوليتها تجاه المنطقة العربية، وكان يدرك أن مصر هزمت التتار والصليبيين.

وأوضح أبو الغيط، أن الرئيس السادات يعلم قيمة الكتلة البشرية المصرية المتناسقة، ويدرك عظمة التاريخ المصري، كما أن شخصيته ظهرت في اجتماع 30 سبتمبر 73 قبل الحرب.

أبو الغيط يروى قصة عن الوزير إسماعيل فهمي

وروى أبو الغيط قصة، موقف للوزير إسماعيل فهمي في أكتوبر 77، حيث كان يسعى لعقد مؤتمر دولي لجمع مصر وإسرائيل وأمريكا والسوفييت ودول اخري، وكان يعد تقريرا كبيرا عن كيفية جمع كل الأطراف الدولية والعالمية ولكنه كان يريد إرساله للسادات شخصيا ولم يكن يستطيع إرساله بالشفرة.

وأكمل: الوزير إسماعيل فهمي أرسل التقرير مع محمد أحمد اسماعيل نجل المشير إلي السادات في مصر من نيويورك، والسادات استقبل محمد احمد اسماعيل وبحوزته تقرير الوزير إسماعيل فهمي في استراحة القناطر داخل غرفة نومه.

أحمد أبو الغيط: الأمور تحتاج إلي صدمة ثانية

وأردف: السادات سأل محمد احمد اسماعيل عن رأيه في حاجتنا إلى مؤتمر دولي، والأخير ذهب لـ د.أسامة الباز مدير مكتب الوزير إسماعيل فهمي وأخبره بكلام السادات الأمور تحتاج إلي صدمة ثانية.

وأشار أبو الغيط إلى أن الوزير إسماعيل فهمي في رومانيا قال لأسامة الباز نحن نحتاج إلي صدمة جديدة ونفكر في زيارة إسرائيل لهز الموقف.

تأثير نكسة 1967 على وفاة جمال عبد الناصر صغيرًا

أكد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه في يوم 19 أكتوبر تابعت السادات وهو ينزل من الطائرة في اسرائيل وكنت مصدوم وابكي، موضحًا أن الزعماء والقادة مسؤولون ولهم نظرة علي التاريخ.

وقال خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن تشرشل كان يقول سنقاتل في الحقول والشواطئ والمدن ولن نستسلم أبدا أمام ألمانيا، وروزفيلت رئيس أمريكا يقف أمام الكونجرس قائلا هذا اليوم ليس له مثيل وسوف يذهبون للجحيم وسننتصر بعد ضرب البحرية الأمريكية وتدميرها.

وتابع: الحرب واضحة ونتيجتها واضحة للجميع مصر انتصرت، كما أن الزعيم جمال عبدالناصر له بصماته علي المجتمع المصري وأحدث تحولات هائلة.

وأوضح أبو الغيط، أن الطبقة المتوسطة ولدت من محمد علي إلي جمال عبدالناصر ، كما أن الحس الاجتماعي لدى عبدالناصر بالغ الأهمية، وله سقطة واحدة فقط، ففي 67 صدمت باحتلال الأراضي المصرية في عهد الرئيس جمال عبدالناصر.

وأكمل: كان همي الوحيد في نفسي هو تصفية آثار ما حدث في يونيو 67، لذا يونيو 67 كانت سقطة عبدالناصر وكانت السبب في وفاته حزين في سن صغير.

واختتم حديثه قائلًا: «الزعيم الراحل جمال عبدالناصر طلته قوية، وامسك بالجيش وأعاد بناءه ولم يستسلم ».