التنمية المحلية: 110 أتوبيس كهربائي محلي الصنع بالقاهرة والإسكندرية قريبا

تتابع وزارة التنمية المحلية إجراءات تنفيذ بروتوكولي التعاون الذين تم توقيعهما مع كل من وزارة الإنتاج الحربي وهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية وإحدى شركات القطاع لتصنيع 110 أتوبيس يعمل بالكهرباء، منهم 70 لهيئة النقل العام بالقاهرة، و40 لهيئة النقل العام بالإسكندرية.

519 مليون جنيه التكلفة الإجمالية للبروتوكولين

أشار اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إلى أن التكلفة الإجمالية للبروتوكولين تبلغ 519 مليون جنيه، وتبلغ التزامات الوزارة منها 330.5 مليون جنيه بنسبة 62.5% من إجمالي التكلفة، وتلتزم هيئا النقل العام بالقاهرة والإسكندرية بسداد باقي التكلفة، موضحا أن الوزارة أتاحت مبلغ 104.8 مليون جنيه دفعة مقدمة من إجمالي التكلفة بمجرد توقيع البروتوكولين.

الأتوبيسات تصنع بالكامل في مصر

قال إن الأتوبيسات تصنع بالكامل في مصر، وسيخصص جزء مما سيتم توفيره خلال شهري سبتمبر الحالي وأكتوبر القادم من أتوبيسيات للعمل في مدينة شرم الشيخ لانتقالات ضيوف مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ 'COP27' والذي ستستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل، ليكون هذا المؤتمر بداية لإعلان مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء تتمتع بوسائل النقل الأخضر الآمن صديق البيئة.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الوزارات المعنية والمحافظات في إقامة محطات شحن السيارات بالكهرباء لما لهذا المشروع من عوائد كبيرة على رأسها الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء والصحة العامة للمواطنين، مشيرا إلى أن منظومة النقل الجماعي ستبقى من أولويات الدولة المصرية، وخاصة سيارات هيئات النقل العام والتي تعد الأكثر استخدامًا لنقل المواطنين بالعاصمة.

الأتوبيس الكهربائي الأتوبيس الكهربائي

مواكبة التطور العالمي لصناعة الأوتوبيسات

أكد اللواء هشام آمنة، حرص الدولة على مواكبة التطور العالمي لصناعة الأوتوبيسات التى تعمل بالكهرباء وذلك للحفاظ على البيئة ومحاربة للتلوث والتماشى مع المعايير البيئية العالمية خاصة فيما يتعلق بالانبعاثات الضارة الناتجة عن الوقود والتحول نحو الطاقة النظيفة المستدامة.

وفي ذات السياق، أضاف وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تقوم بتحديث أسطول هيئتى النقل العام بالقاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي، حيث يبلغ عدد الأتوبيسات التى يتم تعديلها 2262 أتوبيس على عدة دفعات بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه، ويتم دخولها الخدمة تباعا، حفاظا على البيئة من التلوث وتقليل الانبعاثات المسببة للتلوث البيئى، وبما يحقق الإستفادة المثلى إقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعي وتعظيم القيمة المضافة منها، وترشيد إستهلاك السولار.

ولفت إلى قيام الهيئتين بإجراء تعديلات فى أتوبيسات أسطولها لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعى مع رفع كفاءة الأتوبيسات داخلياً وخارجياً لتوفير وسائل مواصلات لائقة بالمواطنين، بالتوازى مع دخول أتوبيسات جديدة للخدمة.

رئيس الوزراء يتفقد محطتي شحن سيارات وأتوبيسات كهربائية ويستقل إحدى السيارات ويشيد بأدائها

60% مكون محلي.. تفاصيل إنتاج أول أتوبيس كهربائي

وزير التنمية المحلية يناقش ملف التصالح على مخالفات البناء