«أثبت غرق مصر قديما».. تفاصيل اكتشاف حوت برمائي يعود لـ41 مليون سنة

أثبت اكتشاف بحثي جديد في مصر، لحوت يعتبر نوعًا جديدًا من أسلاف الحيتان المنقرضة التي عاشت في المياه المصرية، كشف تفاصيله هشام سلام، مؤسس مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة.

اكتشاف حوت برمائي في مصر

وأوضح سلام خلال تصريحات متلفزة، أنه في البداية اعتقدوا أنه يعود لأحد أسلاف الحيتان البرمائية الحالية ويعود تاريخه إلى نحو 41 مليون سنة، لكنهم فوجئوا بأن هذا الاكتشاف هو في الواقع نوع جديد من الحيتان المائية التي عاشت بشكل كامل في الماء وفقدت صلتها بالبر.

واستناداً إلى الفحوصات الإشعاعية، تبين أن هذا الحوت هو أقدم حوت مائي يعيش بشكل كامل في أفريقيا، وهو من أقدم الحيتان التي تطورت لتصبح دلافين وأنواعًا أخرى في وقت لاحق، وفقا لـ روسيا اليوم.

تفاصيل اكتشاف حوت منذ 41 مليون سنة

وأضاف مؤسس مركز الحفريات الفقارية أن هذا الحوت المنقرض جاء في مرحلة متأخرة من النمو، حيث لا تزال لديه أسنان لبنية، وتم تحديد مرحلة نموه على أنه في المرحلة 9 من أصل 10 مراحل النمو.

ونوه الباحث المصري أن مصر كانت بيئة حاضنة للحيتان على مر العصور، ولديها سجل تطوري ضخم منذ أن كانت الحيتان برمائية حتى أصبحت مائية بالكامل، مضيفا أنه تم إثبات أن صغر حجم الحوت يعود إلى تغيرات المناخ، حيث يتكيف بعض الكائنات مع درجات الحرارة من خلال تقليص حجمها.

واختتم هشام سلام قائلا: اكتشاف الحوت في صخرة تعود إلى 41 مليون سنة، يشير إلى وجود احتباس حراري منذ ذلك الوقت، مما أدى إلى غرق مصر وتحويلها إلى قاع محيط يوفر مأوى وموطنًا للحيتان في جميع أنحاء العالم للتغذية والتكاثر، وينتمي الحوت الجديد إلى عائلة حيتان الباسيلوصوريات 'Basilosauridae'.