أحداث مسلسل مليحة الحلقة الأولى.. قصة بداية الاحتلال الإسرائيلي منذ 100 عام

بدأت أحداث مسلسل مليحة الحلقة الأولى بفتاة تدعى مليحة تعاني من تراود الذكريات والمشاهد لتهجيرها وأسرتها خلال أحداث الانتفاضة الثانية في فلسطين المعروفة بانتفاضة الأقصى التي بدأت في 28 سبتمبر 2000 وانتهت في 8 فبراير 2005.

ويتحدث العمل عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطيني الذي بدأ منذ قبل 100 عام، وبرواية وسرد الفنان سامي مغاوري لقصة بداية الاحتلال الإسرائيلي وعلاقة هرتزل بهذا الاحتلال المدمر، بعد أن كانت فلسطين تنعم بالسلام والأمان.

أحداث مسلسل مليحة الحلقة الأولى

كما رد الفنان سامي مغاوري على سؤال أحد الأطفال عن سبب الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، قائلًا: «من 100 سنة كانت فلسطين أرض السلام العربي، المسلم جار المسيحي واليهودي بيتاجروا مع بعض ويصلوا في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، والكل يقول يا رب».

وتابع ضمن أحداث الحلقة 1 مسلسل مليحة: «الكره كان في الغرب ضد اليهود والأوروبيين اضطهدوهم وهرتزل كان صحفي قعد يفكر كيف أوروبا تحب اليهود، فاقترح في كتاباته أنه يبقى فيه دولة لليهود، وعقد مؤتمر1897 هذا المؤتمر اللي تحولت فيه الفكرة لواقع للتنفيذ وإقامة دولة لليهود».

مسلسل مليحة مسلسل مليحة

الحلقة 1 مسلسل مليحة

واستكمل في الحلقة 1 مسلسل مليحة: «هرتزل قال فلسطين عينهم على القدس، والغرب بدأ يساعدهم، الغرب شاف هجرتهم فرصة للتخلص من مؤامراتهم، وكمان الدولة اليهودية هتكون جدار دفاعي عن أوروبا، وفي آسيا تكون قلعة ضد الحضارة البربرية».

واختتم: «حاولوا يشتروا الأرض بالمال والمجازر ولما اندلعت الحرب خدوا الأراضي بالدم، وفي الحرب العالمية الأولى الفلسطينيين صحيوا على صوت ضرب النار، ولقوا نفسهم تحت قبضة الاحتلال البريطاني، وقتها الغرب كان فرحان بدخول القدس لأول مرة تحت قيادتهم».

وتنتهي الحلقة الأولى من مسلسل مليحة بأمنية مليحة بعد مرور سنوات أن تعود مع جدتها إلى منزلهم من جديد.

الحلقة الأولى من مسلسل مليحة

تدور الحلقة الأولى من مسلسل مليحة حول قصة التهجير والصراعات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، من خلال مليحة التي تُجبر على ترك ديارها وتهجيرها مع عائلتها في سنوات طفولتها، ويتم نقلها للعيش في ليبيا بعد تعرض منازلهم لقصف عنيف بعد خسارتهم لمنازلهم في فلسطين، وتقرر العائلة الهجرة والبدء في حياة جديدة.

تضم قائمة أبطال مسلسل مليحة كلًا من دياب، أشرف زكي، ميرفت أمين، ماجدة زكي، حنان سليمان، أمير المصري، أحمد السعدني، وسارة عبد الرحمن، وآخرين والعمل من تأليف رشا عزت الجزار، والإخراج لـ عمرو عرفة.

مسلسل مليحة مسلسل مليحة

مسلسل مليحة مسلسل مليحة